20 أبريل 2024 04:19 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تكنولوجيا

«التكنولوجي الإفريقي» يستثمر في النمو بـ 6.5 مليار دولار في عام 2022

 النظام البيئي التكنولوجي الأفريقي
النظام البيئي التكنولوجي الأفريقي

أطلق "بارتيك إفريقيا"، الصندوق المخصص لأصحاب المشاريع التكنولوجية الأفارقة، تقريره السنوي لرأس المال الاستثماري للتكنولوجيا في إفريقيا، ويهدف إلى تقديم صورة عن حالة النظام البيئي، وبالنظر إلى أن النظام البيئي التكنولوجي الإفريقي قد توسع بشكل أسرع من أي سوق آخر على مستوى العالم.

وبلغ إجمالي التمويل للمؤسسات الرقمية في القارة 6.5 مليار دولار في العام الماضي، بزيادة 8% عن عام 2021، في حين نما حجم تمويل الديون ليصل إلى 1.55 مليار دولار بنحو 65% على أساس سنوي.

قال الشريك العام في بارتيك إفريقيا، تيجاني ديمي، إن عام 2022 كان صعبا بشكل خاص بالنسبة للنظام البيئي العالمي للمؤسسات، حيث سحب مستثمرو المشاريع والنمو استثماراتهم بنسبة 33%.

وتابع، "اكتشفنا نظاما بيئيا إفريقيا قويا لتكنولوجيا المعلومات، مع مضاعفة المزيد من المستثمرين التزامهم تجاه القارة من خلال الاستثمار وتخصيص الأموال لهذه الصناعة، ولا تزال نيجيريا وجنوب إفريقيا ومصر وكينيا هي الوجهات الاستثمارية الرائدة في إفريقيا، حيث تمثل 72% من إجمالي الحجم، على الرغم من انخفاض بنسبة 36% عن عام 2021".

تجدر الإشارة إلى، أن نيجيريا احتلت المركز الأول، حيث جذبت 1.2 مليار دولار من رأس المال، بينما حصلت كل من جنوب إفريقيا ومصر وكينيا على أكثر من 0.7 مليار دولار، واختتمت غانا المراكز الخمسة الأولى بما يزيد قليلا عن 0.2 مليار دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تكنولوجيا المشاريع التكنولوجية الأفارقة رأس المال الاستثماري للتكنولوجيا في أفريقيا النظام البيئي التكنولوجي الأفريقي المؤسسات الرقمية نيجيريا مصر جنوب افريقيا كينيا غانا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات