3 مايو 2024 15:26 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الرئيس السنغالي: حان الوقت كي تطعم إفريقيا نفسها والعالم

الرئيس السنغالي ماكي سال
الرئيس السنغالي ماكي سال

تجابه القارة السمراء، أسوأ أزمة غذائية لها على الإطلاق، حيث يعاني ما يزيد عن واحد من كل خمسة أفارقة - وهو رقم قياسي يعادل 278 مليون شخص – من الجوع، وفقًا لتقديرات الأمم المتحدة.

قال الرئيس السنغالي "ماكي سال"، اليوم الأربعاء، إنه يتعين على القارة الإفريقية تعزيز إنتاج الغذاء، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي بدلًا من الاعتماد على الواردات والمساعدات، حيث لدى القارة نسبة 60% من الأراضي الصالحة للزراعة غير مستغلة.

وتابع الرئيس السنغالي ورئيس الاتحاد الإفريقي سال، خلال اجتماعٍ في عاصمة دولته، أن القارة بحاجة إلى أن تتعلم كيف تطعم نفسها بل وتُساهم في إطعام العالم.

كما حث كافة بلدان القارة على الالتزام بإعلان "مابوتو" لعام 2003 بشأن الزراعة، والذي يدعو الدول الإفريقية إلى تخصيص 10% من ميزانياتها الوطنية للتنمية الزراعية، مضيفًا أنه بينما تخصص السنغال حوالي 12%، فإن بعض الدول لم تحقق الهدف بعد.

اقرأ أيضاً

ومن جهته، أوضح رئيس بنك التنمية الإفريقي، في كلمته، أن الاجتماع يهدف إلى حشد الالتزام السياسي ودعم شركاء التنمية واستثمارات القطاع الخاص لزيادة إنتاج الغذاء في إفريقيا.

وأضاف رئيس البنك "أكينوومي أديسينا"، أن الوقت قد حان حتى توفر إفريقيا الطعام لنفسها، حيث أن دول القارة السمراء تنفق حوالي 70 مليار دولار سنويًا على واردات الغذاء.

ويرى المحللون، أن أعباء الديون الثقيلة في أعقاب تفشي جائحة COVID-19 وارتفاع الأسعار، والحرب في أوكرانيا، قد أضافت مزيدًا من التحديات أمام القارة الإفريقية حتى تحقق أمنها الغذائي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغذاء في إفريقيا أزمة الغذاء العالمية إفريقيا بنك التنمية الإفريقي السنغال الغذاء العالمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات