8 فبراير 2023 06:04 18 رجب 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

نيجيريا تتوقع تعزيز النمو الاقتصادي بعد تشغيل ميناء «ليكي ديب سي» الجديد

ميناء
ميناء

أشار حاكم مدنية لاجوس النيجيرية، «بابا جيد سانوو أولو»، إلى أن السفن التي ترسو في ميناء «ليكي ديب سي» الذى تم افتتاحه أمس، ستصل إلى 4 أضعاف حجم القوارب التي ترسو في كل من موانئ «تين كان» و«أبابا»، وستبدأ الأعمال فيه، مع وصول أول سفينة تجارية، يوم 29 يناير 2023.

ويمنح بدء تشغيل ميناء بحري عميق بتمويل صيني بقيمة 1.5 مليار دولار في المركز التجاري في لاجوس، المسؤولين المحليين، الثقة، في أن البنية التحتية ستساعد في تنمية اقتصاد الدولة الواقعة غرب إفريقيا.

وقال حاكم لاجوس، إن ميناء «ليكي ديب سي»؛ هو واحد من أكبر الموانئ في غرب إفريقيا، ومن شأنه أن يخلق مئات الآلاف من فرص العمل، مع الحد من ازدحام البضائع، الذي يكلف مليارات الدولارات من الدخل السنوي.

وتستوعب محطة الحاويات في الميناء، ما لا يقل عن 2.5 مليون حاوية تقليدية (20 قدمًا) سنويا، حيث تعمل بها كلا من: الحكومة النيجيرية، وولاية لاجوس، ومجموعة تولارام- ومقرها سنغافورة-، كمشروع مشترك، مع شركة هابور إنجينيرج الصينية، المملوكة للدولة.

وتتوقع السلطات أن يؤدي الميناء العميق في لاجوس، إلى تحويل حركة المرور بعيدا عن الموانئ المزدحمة، وزيادة الأرباح بأكثر من 360 مليار دولار.

وذكر تسوي جيان تشون، سفير الصين لدى نيجيريا، أن المبادرة ستعزز التنمية الاقتصادية فى نيجيريا.

مصر 2030
أخبار الموانئ والشحن ميناء ليكي ديب سي المركز التجاري في لاجوس غرب إفريقيا نيجيريا شركة هابور إنجينيرج الصينية مجموعة تولارام التنمية الاقتصادية في نيجيريا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات