19 أبريل 2024 07:46 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

ارتفاع واردات الهند من زيت عباد الشمس وسط منافسة بين روسيا وأوكرانيا

زيت عباد الشمس
زيت عباد الشمس

كشف مسؤولون في الصناعة، أن واردات الهند من زيت عباد الشمس في يناير 2023 من المقرر أن تقفز إلى مستوى قياسي عند 473 ألف طن، وهو ما يقرب من ثلاثة أضعاف متوسط الواردات الشهرية، مع سعي أكبر مصدرين "روسيا وأوكرانيا" لخفض المخزونات ـ بحسب رويترز.

جاءت الواردات القياسية المرتفعة من قبل الهند، أكبر مستورد للزيت النباتي في العالم، مع اتساع فرق الأسعار بين زيت عباد الشمس مقابل زيت الصويا المنافس إلى أعلى مستوى في تسعة أشهر.

محاولة لخفض المخزونات

تعمل زيادة الواردات إلى الهند على مساعدة البلدان الرئيسية المنتجة في البحر الأسود في خفض مخزونها المتراكم، لكنها قد تضعف شحنات الهند من زيت النخيل وتؤثر على أسعار زيت النخيل الماليزي.

في الأسبوع الأخير من نوفمبر وأوائل ديسمبر 2022، اتسع خصم زيت عباد الشمس مقابل زيت الصويا إلى حوالي 100 دولار للطن، وهو أعلى مستوى منذ فبراير 2022، حيث حاول المنتجون المتحاربون روسيا وأوكرانيا شحن المزيد بعد اتفاق لتوفير ممر آمن لشحنات البحر الأسود.

يمثل البحر الأسود 60% من إنتاج العالم من زيت الشمس و76% من الصادرات.

بلغ متوسط واردات الهند الشهرية من زيت عباد الشمس حوالي 161,000 طن في موسم 2021-22 التسويقي المنتهي في 31 أكتوبر.

تقدم روسيا حاليًا زيت عباد الشمس بأسعار تنافسية لتصفية المخزونات، بينما تبيع أوكرانيا بذور عباد الشمس جنبًا إلى جنب مع الزيت، حيث تكافح لطحن جميع البذور المتاحة بسبب مشكلات لوجستية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الهند زيت عباد الشمس زيت الصويا زيت النخيل بورصة السلع البورصة السلعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات