20 أبريل 2024 05:27 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

لأول مرة.. الاستثمار الأخضر يتجاوز تريليون دولار عالميًا

تعبيرية
تعبيرية

ارتفعت الاستثمارات الخضراء في مشروعات التحول من الوقود الأحفوري إلى 1.1 تريليون دولار خلال العام الماضي، أي ما يعادل تقريبا المبالغ التي تم استثمارها في إنتاج الوقود الأحفوري ـ وفقًا لتحليل أجرته "بلومبرج".


وقالت بلومبرج، إن هذه هي المرة الأولى التي يتخطى فيها الاستثمار المخصص لمشروعات الطاقة المتجددة ومصادر الطاقة الجديدة مثل الهيدروجين والسيارات الكهربائية مبلغ التريليون دولار.


وجاءت في المقدمة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتحصلان على الجزء الأكبر من الاستثمارات في عام 2022، فقد بلغت قيمة الاستثمارات فيهما 495 مليار دولار بارتفاع 17% عن العام السابق.


واستحوذت السيارات الكهربائية على المرتبة الثانية بقيمة استثمارات تبلغ 466 مليار دولار حول العالم، بارتفاع 54% على أساس سنوي.


كما استحوذت الصين وحدها على نصف الاستثمارات العالمية للتحول إلى الطاقة المتجددة بقيمة 546 مليار دولار، تلتها الولايات المتحدة في المركز الثاني باستثمارات 141 مليار دولار.


وعلى الرغم من زيادة الاستثمارات الخضراء حول العالم بنسبة 31% في عام 2022 على أساس سنوي، إلا أنه لا يزال جزء بسيط مما هو مطلوب من أجل خفض انبعاثات الغازات الدفيئة ومكافحة الاحتباس الحراري.


وقالت "بلومبرج"، إنه من المتوقع أن تضاعف الاستثمارات السنوية في الطاقة المتجددة، بحجم ثلاث مرات لبقية هذا العقد، لمساعدة دول العالم على الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول 2050.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاستثمارات الخضراء الوقود الأحفوري مشروعات الطاقة المتجددة مصادر الطاقة الجديدة الهيدروجين الطاقة الشمسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات