20 أبريل 2024 16:39 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

افتتاح محطة جديدة للطاقة الشمسية بمطار القاهرة الدولي

جانب من فعاليات الافتتاح
جانب من فعاليات الافتتاح

افتتح الفريق محمد عباس وزير الطيران المدني، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، محطة جديدة للطاقة الشمسية بالجراج متعدد الطوابق في مطار القاهرة الدولي، لدعم التحول إلى الطاقة الجديدة والمتجددة والتصدي لآثار التغيرات المناخية.

وقال وزير الطيران إن افتتاح محطة الطاقة الشمسية بمطار القاهرة الدولي، يأتي في ضوء استراتيجية وزارة الطيران المدني لاستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة والحد من التلوث البيئي، مضيفًا أن وزارة الطيران اتخذت خطوات مهمة لتعزيز جهود التنمية المستدامة، بالتنسيق مع وزارة البيئة.

وأكد أن هناك مجهودات كبيرة تبذلها وزارتي الطيران والبيئة، للتصدى لآثار التغيرات المناخية، مؤكدًا على أن وزارة الطيران لا تتواني في اتخاذ الإجراءات التي تتماشي مع الاتجاه العالمي في الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة والحد من الانبعاثات الكربونية بالمطارا.

وقال وزير الطيران إن افتتاح محطة الطاقة الشمسية بمطار القاهرة، إحدى خطوات العمل على استخدام الطاقة النظيفة بمختلف المطارات المصرية، ضمن في إطار استراتيجية متكاملة لوزارة الطيران لتحويل قطاع الطيران بأكمله إلى قطاع صديق للبيئة، في إطار رؤية مصر 2030.

اقرأ أيضاً

من جانبها، أكدت وزيرة البيئة أن المحطة تأتي ضمن مجهودات المشروع القومي لنظم الخلايا الشمسية الصغيرة المتصلة بالشبكة Egypt-PV، والذي ينفذه مركز تحديث الصناعة بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبتمويل من مرفق البيئة العالمية ووزارة البيئة.

وأضافت، أنه تم الانتهاء من أعمال توريد وتنفيذ وتشغيل محطة خلايا شمسية بمطار القاهرة، في إطار بروتوكول التعاون بين البيئة والطيران المدني، ممثلة فى شركة ميناء القاهرة الجوي، ومركز تحديث الصناعة، كما تم تزويد صالات المطار بوحدات لشحن أجهزة الهاتف المحمول؛ بحيث تستمد طاقتها من المحطة الشمسية.

وأوضحت الوزيرة أن القدرة الإجمالية للمحطة تبلغ 300 كيلووات/ ساعة، وتنتج 495 ميجاوات ساعة/سنوياً، مما يساعد علي خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ليصل إلى 222.75 طن/سنوياً، كأحد المساهمات الوطنية فى التصدى لآثار التغيرات المناخية، وفقًا للاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، وتقرير المساهمات المحددة وطنياً واستكمالاً لنجاحات مؤتمر المناخ COP27.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مطار القاهرة الطاقة الشمسية وزيرة البيئة مؤتمر المناخ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات