28 مارس 2024 20:34 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

رئيس الوزراء يتفقد سير المشروعات الجارية بمدينة حدائق العاصمة

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

أجرى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، جولة تفقدية لمتابعة المشروعات الجارية بمدينة حدائق العاصمة، شرق مدينة بدر في محافظة القاهرة.

وتفقد رئيس الوزراء نماذج للوحدات السكنية المنُفذة بحدائق العاصمة، وقال الدكتور عاصم الجزّار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية: إن "حدائق العاصمة" إحدى مدن الجيل الرابع؛ حيث تضم مناطق إسكان متنوعة الكثافة بمساحات متعددة، ومناطق خدمات على المستويات التخطيطية المختلفة، بالإضافة لمناطق صناعية ومشروعات استثمارية، فضلًا عن المحاور خضراء والمناطق اللوجيستية والمشروعات السياحية.

وأوضح وزير الإسكان أن المدينة، على مساحة نحو 29.5 ألف فدان، يحدُها من الشمال خط سكة حديد (القاهرة - السويس)، ومن الجنوب طريق السويس الصحراوي، ومن الشرق طريق وصلة أم قمر، ومن الغرب الطريق الدائري الإقليمي.

وأضاف الوزير أن المخطط العام للمدينة يضم مناطق إسكان متنوعة الكثافة تقع على مساحة نحو 7500 فدان، وكذا مناطق خدمات على المستويات التخطيطية المختلفة للمدينة بمساحة تُقدَر بـ500 فدان، بالإضافة إلى مناطق صناعية ومشروعات استثمارية، ومناطق لوجيستية تقع على نحو 5000 فدان، كما يحتوي مخطط المدينة على أراض استثمارية متكاملة بمساحة حوالي 7000 فدان، إلى جانب خدمات إقليمية وجامعات ومدينة طبية بمساحة حوالي 2000 فدان، علاوة على مناطق إدارية وتنموية ومركز مال وأعمال بمساحة حوالي 1000 فدان.

وأشار الوزير إلى مبادرة "سكن كل المصريين"، بمنطقة الـ2350 فدانًا، مُضيفًا أنه تم الانتهاء من تنفيذ نحو 30 ألف وحدةً سكنيةً لمحدودي الدخل، نموذج 90م2، بالإعلان العاشر، مشيرا إلى أنه تم تخصيص 24 ألف وحدة للحاجزين، وتم تسليم 6000 وحدة للمواطنين، وجار تسليم الباقين، موضحًا أنه جارٍ تنفيذ نحو 70 ألف وحدة سكنية نماذج 90م2 و75م2 بالإعلان الرابع عشر، ووحدات سكنية لمتوسطي الدخل، نماذج 110م2 و120م2 بالإعلانين الرابع عشر والخامس عشر.

وأوضح أن إجمالي عدد مباني الخدمات المُخططة بمبادرة "سكن كل المصريين" يبلغ 167 مبنى؛ مخصص لإقامة مجموعة من المخابز والأسواق التجارية، ودور عبادة، ومركز طبي، ومستشفى، وملاعب، ومراكز شباب، وعدد من الحضانات، والمدارس، والوحدات الصحية، ومركز قسم شرطة، وموقف إقليمي، مُشيرًا إلى أنه جارٍ تنفيذ 84 خدمة، كما أنه جارٍ طرح 21 خدمة أخرى، و62 خدمة استثمارية لأغراض البيع.

كما أوضح أنه جارٍ تنفيذ أعمال الطرق، بمعدلات تنفيذ تصل إلى 70%، فيما تبلغ نسبة تنفيذ أعمال: "المياه" و"الري" و"الصرف الصحي" 95% للإعلان العاشر، وجارٍ تنفيذ أعمال "المياه" و"الصرف الصحي" و"الري"، للإعلان الرابع عشر، حيث بلغ معدل الإنجاز 15%.

وأشار وزير الإسكان إلى أن فرص الاستثمار في"حدائق العاصمة"، تتمثل في عدد من قطع الأراضي الاستثمارية المتاحة للأغراض: التجارية، والعمرانية المتكاملة، والصناعية، في المرحلتين الأولى والثانية من خطة التنمية وبإجمالي استثمارات 50 مليار جنيه، مضيفا أنه جار كذلك تخطيط قطعة أرض بمساحة 1100 فدان لمشروع "بوليفارد العاصمة" الذي يبعد عن العاصمة الإدارية نحو 8 كيلومترات وتحتوي على مناطق باستخدامات مختلطة (تجاري -إداري-ترفيهي – سكني فندقي).

وأضاف: تم تخصيص أرض بمساحة 5 آلاف فدان لصالح الشركة العربية للاستثمار العمراني لإقامة مشروع عمراني متكامل (كومباوند نور)، بالشراكة مع الوزارة، كما تم تخصيص أرض بمساحة 1075 فدان لإقامة مشروع عمراني متكامل آخر.

وتفقد رئيس الوزراء الملعب الخماسي بالمدينة، حيث كانت تُعقد مباراة بين فريقين من الأطفال بالحي، وحرص الدكتور مدبولي على التحدث إلى الأطفال، مؤكدا لهم حرص الدولة على توفير خدمات ملائمة لهم.

كما تفقد "مدبولي"، “المركز الطبي" في منطقة الياسمين بحي الزهور؛ للاطمئنان على مستوى تنفيذه بالكفاءة والجودة المطلوبة.

ثم تفقد مدرسة "علاء عبد العزيز المتكاملة" على مساحة فدانين، حيث شرح رئيس الجهاز مكونات المدرسة؛ إذ تضم 36 فصلا دراسيا، يُخصص فصل منها لذوي الهمم بالدور الأرضي، كما تحتوي على 6 فصول رياض أطفال، وكافتيريا، وصالة متعددة الأغراض، وصالة ألعاب رياضية، ومعامل، ومكتبة، ودورات مياه لذوي الهمم، إلى جانب دورات المياه العادية، وغرف، وفناء خاص برياض الأطفال.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء حدائق العاصمة وزير الإسكان سكن لكل المصريين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات