24 أبريل 2024 17:21 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق الدواء

«مدبولي» يفتتح مصنع «بيوجينرك فارما» لتصنيع اللقاحات بالعاشر من رمضان

جانب من افتتاح المصنع
جانب من افتتاح المصنع

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم، مصنع بيوجينرك فارما لتصنيع اللقاحات والمستحضرات الحيوية بمدينة العاشر من رمضان.

واستمع رئيس الوزراء، إلى شرح حول مكونات المصنع والتكنولوجيا المستخدمة في مختلف مراحل التصنيع من الدكتور محمد ربيع، رئيس مجلس إدارة الشركة.

وقال رئيس الشركة، إنه بدأ بناء مصنع "بيوجينرك فارما" في مدينة العاشر من رمضان في عام 2019؛ حيث تم إدخال معدات الإنتاج إلى أماكنها في عام 2021، مع استكمال التشطيبات الخاصة بأماكن الخدمات ومعامل مراقبة الجودة، حتى الانتهاء من الأعمال بشكل كامل في عام 2022.

وأشار أيضًا، إلى أنه تم تزويد المصنع بأحدث معدات وماكينات الإنتاج والتحليل؛ لاستيعاب التقنيات الحديثة في صناعة اللقاحات والمستحضرات الحيوية، وبطاقة إنتاجية عالية فائقة السرعة.

كما أوضح أن مصنع "بيوجينرك فارما" يقع على مساحة 20ألف م2، بإجمالي مساحة بناء 5 آلاف م٢، مضيفا أن المصنع يحتوي على 3 مناطق إنتاج رئيسية؛ تشتمل المنطقة الأولى على تصنيع المواد الفعالة وتمتد على مساحة 1500 م2 وتشتمل على المفاعلات الحيوية وتكنولوجيا التنقية والتركيز بأحدث أنظمة الاستخدام الواحد، وغيرها من المجالات الخدمية ذات الصلة، كما أنها مزودة بأحدث المفاعلات الحيوية التي تطبق نظام الاستخدام الواحد بسعة تبدأ من 25 إلى 2000 لتر، وتم تخصيص المنطقة لاستيعاب تكنولوجيا mRNA بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

أما المنطقة الثانية، تحتوي على مناطق للتحضير والتعبئة الأتوماتيكية في 3 أنواع من الحاويات، وتنتج المنطقة العديد من المستحضرات بدون خطر التداخل بين بعضها البعض.

المنطقة الثالثة تحتوي على مناطق للتحضير والتعبئة الأتوماتيكية فى زجاجات (فايل) بأحجام مختلفة، فيما يحتوي المصنع على معامل لمراقبة الجودة مجهز بأحدث أجهزة التحليل ومراقبة الجودة، وقد شيدت المعامل على مساحة 1200 م ٢.

كما يشتمل المصنع على منطقة تخزين على مساحة تبلغ 1850م٢؛ تتضمن منطقة الاستلام، ومنطقة أخذ العينات، ومنطقة التوزيع، ومنطقة تخزين للمواد الخام والمنتجات تامة الصنع، مع التحكم المستمر في الرطوبة والحرارة بنظام مراقبة إلكتروني وبدرجات حرارة تناسب التعليمات الدولية.

وقال رئيس الشركة: اختارت منظمة الصحة العالمية شركة "بيوجينيرك فارما" لاستقبال تكنولوجيا الـ mRNA، المتطورة لإنتاج اللقاحات والبروتينات العلاجية والأجسام المناعية المتخصصة في علاج السرطانات، لتكون الشركة مركزاً إقليمياً لهذه الصناعة المتطورة في مصر لصالح أفريقيا والدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

من جانبه، أشاد الدكتور تيدروس ادهانوم رئيس منظمة الصحة العالمية، بالتقدم الذي أحرزته الشركة تقدم وما تمتلكه من إمكانيات هائلة تجعلها في مصاف الشركات العالمية، وزارة وفد رفيع المستوى من المنظمة المصنع، لمتابعة مدى التقدم في مشروع الـ mRNA.

وخلال جولته بالمصنع، أشاد الدكتور مصطفى مدبولي بالتكنولوجيا الهائلة في المصنع لإنتاج اللقاحات والمستحضرات الحيوية من أجل خدمة مجال مهم للغاية، بما تتماشى مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لتوطين الصناعات المتطورة ودعم الاقتصاد الوطني.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصطفى مدبولي مجلس الوزراء منظمة الصحة العالمية رئيس الجمهورية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات