19 أبريل 2024 08:40 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق الدواء

الصحة العالمية: أحرزنا تقدمًا كبيرًا في مواجهة الأمراض المدارية المهملة

شعار منظمة الصحة العالمية
شعار منظمة الصحة العالمية

كشفت منظمة الصحة العالمية، عن أنه تم إحراز تقدم كبير في تحقيق أهداف «خارطة الطريق 2030 لمواجهة الأمراض المدارية المهملة»، التي اعتمدتها عام 2021.

ومن جهته، أشار الدكتور «إبراهيما سوسي فال»، مدير إدارة أمراض المناطق المدارية المهملة بالمنظمة- خلال مؤتمر صحفي، اليوم، بمناسبة اليوم العالمي للأمراض المدارية المهملة، الذي يوافق 30 يناير من كل عام- إلى انخفاض عدد من يحتاجون إلى تدخلات علاجية لهذا النوع من الأمراض، بمقدار 80 مليون شخص، وذلك بين عامي 2020 و2021.

وأوضح أنه تم تسجيل 8 دول في عام 2022، بأنها تخلصت من مرض واحد من الأمراض المدارية المهملة، لافتا إلى أنه حتى ديسمبر من العام ذاته، ارتفع الرقم إلى 47 دولة.

وقال مدير إدارة أمراض المناطق المدارية المهملة بمنظمة الصحة العالمية، إن عدد الأشخاص الذين احتاجوا إلى تدخلات ضد هذه الأمراض في 2021، سجل نسبة أقل بـ 25% مقارنة بعام 2010، كما قُدِّمَ العلاج لأكثر من مليار شخص سنويًّا بين 2016 و2019؛ من خلال تدخلات العلاج الجماعي.

اقرأ أيضاً

ونوه «فال» بأن تقريرا لـ«مركز كارتر»، خلال الأسبوع الجاري، أفاد بأن عام 2022، شهد الإبلاغ عن 13 حالة إصابة بشرية فقط بالمرض على مستوى العالم؛ بانخفاض بنسبة 13% عن العام السابق له، مؤكدا أن هذا يعتبر أقل رقم تم تسجيله على الإطلاق.

ويشار إلى أن أمراض المناطق المدارية المهملة، هي عبارة عن مجموعة من 20 حالة موجودة بشكل رئيسي في المناطق الاستوائية، وتؤثر على أكثر من مليار شخص، يعيشون في الغالب بالمجتمعات الفقيرة.

وتنتج أمراض المناطق المدارية المهملة، عن مجموعة متنوعة من المسببات؛ بما في ذلك «الفيروسات والبكتيريا والطفيليات والفطريات والسموم»، وتتسبب في عواقب صحية واجتماعية واقتصادية مدمرة لجميع من يعانون منها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منظمة الصحة العالمية مواجهة الأمراض المدارية مواجهة الأمراض المدارية المهملة الأمراض المدارية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات