8 مايو 2024 23:25 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الغاز والتعدين والطاقة الخضراء تتصدر مباحثات وزير البترول والسفير الأسترالي

وزير البترول والسفير الإسترالي
وزير البترول والسفير الإسترالي

التقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، السفير الأسترالي بالقاهرة الدكتور أكسل وابنهورست، من أجل بحث سبل تعزيز مجالات التعاون المشترك، خاصة في مجالات التعدين والغاز والطاقات الخضراء، كما تناول اللقاء الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال الثروة المعدنية، إضافة إلى تنامي دور مصر كدولة مصدرة للغاز الطبيعي.

وأشار وزير البترول، إلى التطورات التي شهدها قطاع التعدين في مصر خلال السنوات الأخيرة في ظل الإصلاحات التي تم تنفيذها لتهيئة المناخ الجاذب للمستثمرين، مما أدى إلى جذب شركات عالمية ومصرية جديدة للاستثمار في التنقيب عن الذهب والمعادن من خلال المزايدة العالمية الناجحة التي تم طرحها، وأدت لجذب أكثر من 10 شركات تشارك باستثماراتها في صناعة التعدين المصرية.

كما أكد وزير البترول، على توافر مقومات الجذب الاستثماري لنجاح الأنشطة التعدينية، وفي مقدمتها البنية التحتية المتطورة التي توسعت الدولة في إنشائها خلال السنوات الأخيرة، والتي تضم المطارات والمواني وشبكات الطرق المتميزة بالقرب من المناجم، إضافة إلى توافر مصادر الطاقة بالإضافة إلى الكوادر التعدينية المؤهلة التي تعد ركيزة أساسية في نجاح الخطط والمشروعات.

وفي سياق متواصل، نوه الوزير، إلى تزايد مصداقية قطاع البترول لدى شركات البترول العالمية، مما يعطي ثقة لشركات التعدين العالمية بأن القطاع يحترم تعاقداته مع شركائه الأجانب، مشيرًا إلى وجود فرص كبيرة لتبادل الخبرات بين الجانبين في مجال التعدين.

من جهته، أشاد السفير الأسترالي، بتوالي تحقيق الاكتشافات الغازية المصرية خلال السنوات الأخيرة، مما أدى لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتنامى دور مصر كدولة مصدرة للغاز الطبيعي، إلى جانب نجاحها في تغطية جانب من احتياجات أوروبا من الغاز الطبيعي، وخاصة في ضوء أنها الدولة الوحيدة في شرق المتوسط التي تملك محطات لإسالة وتصدير الغاز الطبيعي، مما يعزز مكانتها الإقليمية في صناعة الغاز.

وأكد السفير الإسترالي، على تطلع بلاده للتعاون مع مصر في مجالات الغاز والتعدين والهيدروجين، وسعي الشركات الأسترالية للتعرف على الفرص الاستثمارية في هذه المجالات في مصر.

وشهد اللقاء، استعراض مشاركة شركة بي إتش دي الأسترالية، التي اندمجت مؤخرًا مع شركة وود سيد الإنجليزية، مع شركة شيفرون في مناطق امتيازها بالبحر المتوسط الخاصة بمصر، كما دعا وزير البترول، السفير الأسترالي، إلى المشاركة في مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2023"، الذي سيعقد منتصف الشهر القادم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول البترول غاز تعدين طاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات