18 مايو 2024 21:14 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

شركة ”لونجي الصينية”: نرغب في إقامة مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، مع جيمس جين الرئيس الإقليمي لشركة "لونجي" الصينية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا الوسطى، حيث تعد الشركة ضمن الشركات الرائدة عالميًا في مجال تكنولوجيا الطاقة الشمسية.

حضر اللقاء، الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وأحمد زيادة المدير التقني للشركة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأعرب رئيس الوزراء، عن تقديره لنشاط الشركة الموسَّع حول العالم في مجال إنتاج الطاقة الشمسية.

من جهته، أكد الرئيس الإقليمي لشركة، حِرص شركته على الانخراط والمشاركة في تحوُّل مصر الجاد إلى الطاقة المتجددة، مُستعرضًا إمكانات "لونجي" الهائلة في هذا المجال.

وأكد "جين"، أن الشركة لديها أنشطة في نحو 150 دولة، وتمتلك 6 مراكز لوجستية عالمية، كما أن نشاطها يتنوع ليشمل: الخلايا الشمسية، رقائق السيليكون، إنتاج الهيدروجين، وحدات الخلايا الكهروضوئية وغيرها، فضلًا عن أنها تعطي الأولوية دائمًا للابتكار العلمي والتكنولوجي.

وأشار "جين"، إلى أن إنفاق الشركة على البحث والتطوير خلال عام 2022، مثّل نحو مليار دولار، معربًا عن تطلُّع شركة "لونجي" إلى الاستثمار في مصر، حيث تُعد موقعًا جاذبًا؛ لأنها تتمتع بموارد وفيرة للطاقة الشمسية نظرًا لموقعها الجغرافي؛ إلى جانب ما تمتلكه من إمكانات وبيئة تمكينية تؤهلها لإنتاج وتصدير الطاقة المتجددة إلى دول أوروبا والشرق الأوسط.

من جهته، تطرق المدير التقني للشركة، مُخططًا استراتيجيًا لتنمية الطاقة في مصر، مؤكدًا أن شركته ترغب في إقامة مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر.

وأوضح "زيادة"، أن هدف الوصول إلى صافي صفر انبعاثات سيتطلب عالميًا من 600 إلى 800 مليون طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر، ومصر تستطيع إنتاج 100 مليون طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، التي تعد أحد منتجات الهيدروجين الأخضر.

وأشار المدير التقني، إلى أن المشروع المقترح زيادة القدرة على تصنيع مكونات الطاقة الشمسية الكهروضوئية لتوليد ما يُقدَر بـ 50 جيجاوات من الطاقة الشمسية، وتصنيع معدات إنتاج الهيدروجين لإنتاج ما يُقدر بـ 30 جيجاوات من الهيدروجين الأخضر.

وأوضح "زيادة"، أن المشروع من شأنه توظيف نحو 180 ألف عامل وإنشاء قاعدة رئيسية لتصدير الطاقة الخضراء في العالم، وبناء قاعدة إقليمية مهمة لتصنيع معدات الطاقة الخضراء، فضلًا عن استخدام الطاقة الكهروضوئية لتحلية مياه البحر وزيادة الرقعة الزراعية واستيعاب الكثافة السكانية وزيادة حجم المحاصيل الزراعية.

ورحب "مدبولي"، المشروع، ففي ظل حرص الدولة على توطين تلك المشروعات في مصر، متطلعًا إلى تقديم عرض رسمي من جانب الشركة، يتم من خلاله سرد تفاصيل المشروع ومراحله الأولى، حتى يتسنى تشكيل لجنة لدراسته تمهيدًا للموافقة عليه.

8d961c64999d.jpg
b4bb02a2528c.jpg
bbc901265c93.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء وزير الكهرباء الهيدروجين الأخضر الأمونيا الطاقة الشمسية لونجي الصينية الطاقة المتجددة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات