28 أبريل 2024 04:30 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
”رابطة تجار السيارات” تتوقع استمرار تراجع الأسعار| فيديورئيس طربول الصناعية: مفاوضات لإقامة أكبر مصنع سيارات في العالم.. و”لادا” بالأسواق قريبًا| فيديورئيس الوزراء يصل الرياض للمشاركة بالمنتدى الاقتصادي العالميصندوق النقد يعلن عن المواعيد المتوقعة لتقديم شرائح القرض إلى مصرثروت الزيني: أسعار الدواجن تراجعت بنحو 25% بعد انخفاض الخامات| فيديوشعبة الأسماك: هناك أسباب لارتفاع الأسعار ولكن ليس لهذا الحدالإنتاج العالمي للبن يحقق فائضًا لأول مرة منذ عامين| إنفوجرافالبنك الإسلامي للتنمية يخصص 418 مليون دولار لتمويل 4 مشروعاتصندوق النقد: مصر تستهدف ما يزيد عن 4 مليارات دولار من الطروحات الحكوميةوزير الزراعة يبحث التعاون مع بيلاروسيا بمجالات الأمصال والتقاوي والألبان والأعلافوزير المالية: مصر جمعت 760 مليون دولار من مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارجوزيرة التخطيط تشارك بالاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية
اقتصاد

لأول مرة.. 53% ارتفاعًا بعائدات السياحة في تركيا خلال عام 2022

قطاع السياحة
قطاع السياحة

سجلت عائدات السياحة التركية، رقمًا قياسيًا بلغ 46.3 مليار دولار في عام 2022؛ حيث أدت تداعيات الحرب في أوكرانيا المجاورة إلى زيادة عدد الوافدين الروس، لكنها أدت أيضًا إلى زيادة تكاليف استيراد موارد الطاقة.

وأظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي، اليوم الثلاثاء، أن إيرادات السياحة قفزت بنسبة 53% عن العام السابق 2021، وتجاوزت أعلى مستوى سابق بلغ 34.5 مليار دولار في 2019، قبل انتشار جائحة فيروس كورونا، بحسب وكالة رويترز.

وأفادت البيانات، بأن إجمالي الوافدين الأجانب بلغ 44.6 مليون في العام الماضي، أي أقل بقليل من العدد القياسي في 2019، والبالغ 45.1 مليون، حيث تلاشت قيود الجائحة تقريبًا في عام 2022، وجاء الروس، الذين احتلوا المرتبة الثانية بعد الألمان من حيث الوافدين الأجانب، بأعداد كبيرة بسبب قيود الطيران التي فرضتها الدول الغربية على موسكو بسبب غزو أوكرانيا.

وتشير الإحصاءات، إلى انتقال مئات الآلاف من الروس العام الماضي إلى تركيا، التي يُنظر إليها على أنها ملاذ آمن للاستثمار في المنازل والأصول الأخرى، وتوقع وزير السياحة محمد إرسوي، أن العام 2023 سيشهد وصول عائدات السياحة إلى 56 مليار دولار.

انعكاس سلبي

وتوضح البيانات الرسمية، أنه رغم أن الوافدين إلى تركيا جاءوا معهم العملات الأجنبية، إلا أن واردات الطاقة ارتفعت بأكثر من 90%، لتصل إلى 96.55 مليار دولار في عام 2022.

وشهدت تركيا، ارتفاعًا قياسيًا في العجز الإجمالي للتجارة الخارجية، بنسبة 137% على أساس سنوي إلى 109.54 مليار دولار في عام 2022، وسط الارتفاع الكبير في الأسعار نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قطاع السياحة تركيا التجارة الخارجية العجز التجاري التجارة الخارجية واردات الطاقة سعر الدولار أزمة الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات