28 أبريل 2024 09:12 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

سلطنة عمان تمد تركيا بـ 1.4 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا

سلطنة عمان
سلطنة عمان

أبرمت تركيا وسلطنة عُمان، اليوم الإثنين، اتفاقية بموجبه تستورد أنقرة نحو 1.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنويًا، في إطار مساعي أنقرة للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة الطاقة.

وقال فاتح دونماز وزير الطاقة التركي، إن وفدًا من شركة الطاقة الحكومية التركية بوتاش، يزور عمان لإبرام اتفاقية لاستيراد الغاز، موضحًا أن اتفاقية شراء الغاز الطبيعي المسال مع سلطنة عمان، تتضمن الحصول على 1.4 مليار متر مكعب من الغاز لعشر سنوات.

وأضاف الوزير التركي، خلال فعالية في إسطنبول، إن بلاده ستعقد قمة للغاز الطبيعي يومي 14 و15 فبراير، بمشاركة الدول الموردة للغاز والدول المستهلكة في أوروبا.

وأوضح أنه من المقرر خلال الاجتماع المقبل مناقشة إنشاء "منصة غاز" على الأراضي التركية لتزويد أوروبا بالغاز الطبيعي، وهو اقتراح طرحه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

اقرأ أيضاً

كما توقع فاتح دونماز أن تنخفض أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء، في مارس المقبل، وقال: "ستنخفض تكاليف مؤسساتنا الصناعية التي تشتري الكهرباء من السوق الحرة بنسبة تصل إلى 15%".

وأضاف بأن تخفيضات الأسبوع الماضي في أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء، التي تستخدمها الصناعات الثقيلة، قد تستمر في شهر مارس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سلطنة عمان تركيا الغاز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات