28 أبريل 2024 00:56 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الري يتابع أعمال تأهيل الترع وتدبير الأراضي بمراكز مبادرة حياة كريمة

هاني سويلم - وزير الري
هاني سويلم - وزير الري

أكد وزير الموارد المائية والري، هاني سويلم، أن الوزارة تشارك بشكل محوري في أعمال مبادرة حياة كريمة، من خلال تنفيذ مشروعات لتأهيل الترع، والحماية من أخطار السيول، وتدبير أراض من منافع الري؛ لتنفيذ مشروعات خدمية.

جاء ذلك، خلال تقرير ورد لوزير الري من رئيس مصلحة الري، علي المنوفي، استعرض فيه موقف مشاريع المياه، الجاري تنفيذها في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وموقف تدبير الأراضي من منافع الري لتنفيذ مشاريع خدمية عليها.

وأشار سويلم، إلى أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، تهدف إلى تحسين ظروف المعيشة والحياة اليومية للمواطنين، وحفظ حق المواطن المصري في العيش الكريم، وذلك في 54 مركزا، في نطاق 20 محافظة.

قد تكون صورة ‏نص‏

وأوضح الوزير، أنه يجرى تنفيذ 4 عمليات للحماية من أخطار السيول بمحافظة الجيزة، تشتمل على: إنشاء بحيرات وحواجز وسدود إعاقة وأحواض تهدئة، وجار تأهيل ترع بأطوال إجمالية 4466 كيلومتر بمراكز حياة كريمة، حيث بلغت أطوال الترع التي انتهى تأهيلها لنحو 2951 كيلومتر، ويجري العمل في ترع بأطوال تصل إلى 1515 كيلومتر.

وأيضًا دبرت الوزارة حوالي 134 قطعة أرض من منافع الري، بمساحة تزيد عن 248 ألف متر مربع، في محافظات: دمياط، أسوان، سوهاج، المنيا، قنا، المنوفية، الدقهلية، الأقصر، أسيوط، بني سويف، البحيرة، كفر الشيخ، الإسماعيلية، القليوبية، الجيزة، الفيوم.

وأشار إلى أنه تم متابعة إقامة 149 مشروعا خدميا، في إطار المبادرة مثل: مدارس- محطات رفع- وحدات صحية- مجمعات خدمية وزراعية- مواقف- نقاط شرطة وإسعاف- محطات معالجة- مطافئ- مجمعات خدمية ومكاتب بريد- مواقف-مراكز شباب- جمعيات زراعية.

واستحوذت محطات الرفع الخاصة بمشروعات الصرف الصحي على الحصة الأكبر من الأراضي المتوفرة بإجمالي 52 قطعة أرض، تلاها المواقف النموذجية بـ 16 قطعة، مراكز الشباب 14 قطعة، المراكز الطبية 10 قطع، الأسواق الحضرية 9 قطع، المدارس 7 قطع، وحدات الإسعاف 5 قطع، الوحدات البيطرية 4 قطع، ملاعب 4 قطع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الري مصلحة الري تأهيل الترع حياة كريمة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات