27 أبريل 2024 23:18 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

على مساحة 700 فدان.. توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء المنطقة اللوجستية المتكاملة بالسلوم

توقيع مذكرة التفاهم
توقيع مذكرة التفاهم

شهد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة المواني البرية والجافة، وتحالف من شركات مصرية وطنية متخصصة، هي شركات مصر أوروبا للتنمية الصناعية، الشرق الأوسط للتطوير (ميراد)، لينزا ليجيب للمشروعات والمعدات الهندسية، بشأن إنشاء وإدارة وتشغيل المنطقة اللوجستية المتكاملة بالسلوم.

وقع على المذكرة كل من اللواء عمرو إسماعيل رئيس الهيئة العامة للمواني البرية والجافة، ومن جانب التحالف الدكتور سيد الباز.

هذا في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتوسع في إنشاء المواني الجافة والمناطق اللوجستية، لتعظيم حركة التجارة المصرية، وزيادة الصادرات، وتعظيم أداء المواني المصرية، وتحسين كفاءة النظام اللوجيستي للدولة.

وفي إطار المخطط الشامل لوزارة النقل لربط المواني البحرية، بشبكة من المناطق اللوجستية والمواني الجافة، وما يستتبع ذلك من زيادة في الصادرات، وتقليل الواردات، وتوفير فرص عمل للشباب، وزيادة تدفقات العملة الصعبة، والمساهمة في زيادة الناتج القومي.

وصرح وزير النقل، بأن مذكرة التفاهم تنص على قيام التحالف بإنشاء وإدارة وتشغيل المنطقة اللوجستية المتكاملة بالسلوم التي ستقام على مساحة ٧٠٠ فدان، بالإضافة إلى إدارة وتشغيل منطقة المخازن والثلاجات داخل ميناء السلوم البري والتي تبلغ مساحتها حوالي 21 فدانا، والتي تم إنشاؤها من قبل الهيئة العامة للمواني البرية والجافة.

وذكر وزير النقل، أنها تتكون من عدد ١٠ مخازن ٢٤ ثلاجة، وسيساهم مشروع المنطقة اللوجستية في تشجيع تصدير المنتجات المصرية إلى ليبيا وشمال أفريقيا، وتنفيذ أعمال قيمة مضافة مثل أعمال التعبئة والتغليف، والتخزين، وإعادة التوزيع ومعارض المنتجات المصرية، والصناعات الخفيفة والمتوسطة.

وأوضح "الوزير"، أن التوقيع يأتي في إطار إنشاء الوزارة لشبكة من المواني الجافة والمناطق اللوجستية يبلغ عددها (15) ميناء جافا ومنطقة لوجستية مرتبطة بالمواني البحرية بوسائل نقل متعددة، لزيادة التداول في المواني وزيادة حجم التجارة، مشيرًا إلى أن هذه المذكرة تجسد التعاون بين الدولة ممثلة في الهيئة العامة للمواني البرية والجافة، والقطاع الخاص المحلي.

ونوه إلى أن التحالف وضع خطة تمويلية أوروبية للمشروع عن طريق بنك الاستثمار الأوروبي، وكذلك تنمية صناعية عن طريق توطين صناعات هندسية وغذائية، وهدفها الأساسي التصدير لدول الشمال الأفريقي ووسط إفريقيا وأوروبا عن طريق ميناء جرجوب البحري، مما يساهم في خلق محور لوجيستي متكامل يعمل على المساهمة في عمل تنميه حقيقيه بالاشتراك مع كبري الشركات الأجنبية في المجالات الصناعية والغذائية.

032b2cc93686.jpg
18e299989137.jpg
799bad5a3b51.jpg
d0096ec6c835.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة النقل القطاع الخاص الرئيس السيسي أفريقيا أوروبا ميناء جاف مواني بحرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات