9 مايو 2024 17:46 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مصر والعراق يبحثان سبل تعزيز العلاقات التجارية والصناعية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، أثير داود الغريري وزير الاقتصاد والتجارة العراقي، على هامش أعمال الدورة الــ111 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية.

وتناول اللقاء سبل الارتقاء بالعلاقات التجارية والصناعية والاستثمارية بين البلدين، بحضور سفير العراق لدى القاهرة، والدكتورة أماني الوصال رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية.

وأكد "سمير"، على أن مصر والعراق ترتبطان بعلاقات ثنائية استراتيجية في مختلف المجالات، وفي مقدمتها التعاون الصناعي والتجاري والاستثماري، مشيرًا إلى حرص مصر على تعزيز التكامل الصناعي بين البلدين، بما يحقق الأمن الغذائي والدوائي في البلدين.

وشدد وزير الصناعة، بحسب بيان الوزارة، على أهمية تعزيز الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين، والتنسيق لتفعيل مجلس الأعمال المصري العراقي المشترك الأمر مما يساهم في تلبية احتياجات السوق العراقي من المنتجات المصرية، إلى جانب تعزيز التعاون الصناعي المشترك بين الجانبين في أسواق خارجية.

ودعا "سمير"، منظمات الأعمال بكل من مصر والعراق للقيام بدور فاعل لإقامة مشروعات صناعية مشتركة تفي باحتياجات أسواق البلدين، والتصدير لأسواق دول القارة الأفريقية، والاستفادة من عضوية مصر باتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية AFCFTA.

من جهته، أكد الوزير العراقي، أن السوق في بلاده يمثل فرصة ذهبية للاستثمار في مجالات التجارة والصناعة، لافتًا إلى اهتمام بلاده بالتجربة المصرية المتميزة في مجالات الصناعة والزراعة، فضلًا عن الحرص للاستفادة من التجربة الصناعية المصرية ونقلها للصناعة العراقية.

وأوضح أن هناك فرصًا كبيرة أمام الصادرات المصرية بالسوق العراقي في عدد كبير من المنتجات، لا سيما وأن المنتج المصري يحظى بقبول كبير لدى المستهلك العراقي، مشيرًا إلى أهمية إيفاد بعثة من رجال الأعمال المصريين لبلاده لاستعراض الفرص والمقومات الاستثمارية المتميزة بالدولة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الصناعة التجارة الاستثمار رجال الأعمال العراق الاقتصاد مشروعات التصدير
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات