5 مايو 2024 08:49 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

من أجل الترويج للفرص الاستثمارية.. وزيرة التخطيط تلتقي مسئولين ومستثمرين قطريين

جانب من اللقاءات
جانب من اللقاءات

واصلت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، جولتها بعدد من الدول العربية من أجل الترويج للفرص الاستثمارية في مصر، بزيارة دولة قطر، ولقاء عدد من المسؤولين بها.

والتقت الوزيرة، مع كل من الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة، منصور بن إبراهيم آل محمود الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار، عبد الله مبارك آل خليفة الرئيس التنفيذي لبنك قطر الوطني QNB، ورامز خياط رئيس مجموعة باور القابضة، إلى جانب المشاركة في غذاء عمل بمقر رابطة رجال الأعمال القطريين.

واستعرضت وزيرة التخطيط، أهم الفرص الاستثمارية التي يوفرها صندوق مصر السيادي، ودوره في جذب الاستثمار الخاص سواء المحلي أو الأجنبي، والقطاعات الاستثمارية للمشروعات التي يشرف عليها، مشددة على أن الصندوق يعد الذراع الاستثماري للدولة، كما يتمتع بمرونة تمكنه من التحرك واكتساب ثقة القطاع الخاص.

وأكدت أن خطة الصندوق تتماشى مع رؤية مصر 2030، كما أن مصر حريصة على التواجد على خريطة الاستثمار الدولي، مضيفة أن الحكومة المصرية تُقيم حاليًا عددًا من المشروعات لطرحها على مستثمري القطاع الخاص في مصر وقطر.

اقرأ أيضاً

وأشارت وزيرة التخطيط، إلى عدد من القطاعات التي يستهدف الصندوق جذب الاستثمار الأجنبي لضخ استثمارات فيها، مثل؛ مشروعات تحلية المياه، والطاقة المتجددة، موضحة أن استراتيجية الصندوق تركز على وجود وفرة في الطاقة المتجددة والطاقة الخضراء، واستغلالها للحصول على عدد من المنتجات مثل الهيدروجين الأخضر.

ونوهت إلى ما قامت به الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة من استثمارات كبيرة في البنية الأساسية التحتية من أجل جذب الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي، متطرقة إلى إطلاق البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، الذي يرتكز على عدة محاور، ويهدف إلى أن يصبح الاقتصاد المصري أكثر قدرة على الصمود ومواجهة الأزمات.

كما تناولت وثيقة سياسة ملكية الدولة، لتوضّح للمستثمرين دور الدولة في مختلف القطاعات المختلفة للنشاط الاقتصادي وفق آليّات السوق، فضلًا عن كيفية تخارج الدولة من الأنشطة، لافتة إلى وضع بعض الحوافز الخاصة بتوطين الصناعات، والتركيز على مشروعات الاقتصاد الأخضر.

512bb14b4e76.jpg
5f6c4d0a3063.jpg
88ee3aeaaa59.jpg
8a02568bdc12.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة التخطيط صندوق مصر السيادي قطر الاقتصاد القطري استثمار مصر الطاقة المياه
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات