2 مايو 2024 15:38 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير المناجم الأنجولي يبحث طرح حصة من شركة الماس بالبورصة

المناجم الأنجولية المنتجة للماس
المناجم الأنجولية المنتجة للماس

يبحث ديامانتينو أزيفيدو، وزير المناجم الأنجولي، عن إدراج مزدوج لشركة "إندياما" المنتجة للماس المملوكة للدولة، والتي تعتزم الحكومة إطلاق طرح عام أولي في البورصة الأنجولية لحصة الشركة، تتراوح بين 5 – 10%، يليها إدراج أجنبي ثانوي ـ وفقًا لرويترز.

ويهدف هذا الإجراء؛ لتحديث وخصخصة الدولة اقتصادها، بإدراج جزئي لشركة النفط الوطنية الكبرى سونانجول، ولشركة ألروسا ـ وهي شركة روسية لتعدين الماس، مشروع مشترك في أنجولا مع شركة إندياما؛ لاسيما فرضت الدول الغربية عقوبات على شركات مختلفة، بما في ذلك "ألروسا"؛ ما أثر على أنشطة الشركات، بعد الحرب الروسية الأوكرانية، العام الماضي.

وقال أزيفيدو، في مؤتمر للتعدين في كيب تاون، إن "العقوبات موجودة وهناك بعض التأثير، وتتخذ الحكومة تدابير لتقليل الآثار السلبية على إنتاج الماس، ومع ذلك قد تمضي قدمًا في الاكتتاب العام الأولي لشركة إندياما بعد إصلاحها، وهدفنا هو الإدراج حتى 30%، لكننا قد نبدأ 5 – 10%.

قدر إنتاج إندياما لعام 2022 بحوالي 8.75 مليون قيراط، وفقا لورقة قدمت في مؤتمر التعدين، تريد زيادة إنتاجها من الماس إلى أكثر من ثلاثة أضعاف إلى 17.5 مليون قيراط بين عامي 2022 و2027.

وفي سبتمبر 2022، ذكرت بلومبرج نيوز، أن أنجولا تخطط لبيع حصتها البالغة 30% في سونانجول خلال السنوات الخمس التالية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
طاقة ومعادن المناجم الأنجولية المنتجة للماس شركة إندياما المملوكة للدولة البورصة الأنجولية أوبك شركة النفط الوطنية الكبرى سونانجول شركة ألروسا الروسية لتعدين الماس إنتاج الماس في أنجولا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات