2 مايو 2024 15:56 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

خطوات جادة في مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا.. والبنك الدولي يتولى الوساطة

الكهرباء
الكهرباء

بحث وفد من البنك الدولي، اليوم الجمعة، أحدث تطورات مشروع الربط الكهربائي بين إيطاليا وتونس، مع حكومة الأخيرة، مستهدفًا دعم التكامل بين القارة الأوروبية ودول شمال إفريقيا.

وأوضحت نائلة نويرة الفنجي، وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة، خلال لقائها مع وفد البنك، مستجدات المشروع، وأبرز التحديات التي تعوق دون الوصول إلى الربط الكهربائي الكامل بين البلدين.

ويأتي دور البنك الدولي، كوسيط ومساهم في تمويل الدراسات التمهيدية المتعلقة بتنفيذ المشروع، والتي تتضمن دراسات المسار البحري والبري للربط الكهربائي بينهما، كما يشارك في تطوير الشبكة التونسية لنقل الكهرباء.

ومن المتوقع، أن يُمكِّن المشروع، تونس، من ضمان إمدادات الطاقة، وتنويع مصادرها الكهرباء، وتعزيز الاعتماد على المصادر المتجددة، وهو ما يُسهم من جهته في الحد من الاحتباس الحراري.

ومنح البنك الدولي، لـ تونس، تمويلًا بقيمة 12.5 مليون دولار، في وقت سابق؛ على أن يتم تخصيصها في تنفيذ جزء من الدراسات المبدائية للمشروع.

كما أعلنت المفوضية الأوروبية بتاريخ 8 ديسمبر 2022، تقديم دعم بمبلغ 307.6 مليون يورو (329.25 ميلون دولار) لصالح مشروع «ELMED» للربط الكهربائي بين تونس وروما.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الكهرباء الكهرباء في شمال إفريقيا إيطاليا وتونس الكهرباء في تونس الطاقة المفوضية الأوروبية البنك الدولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات