20 أبريل 2024 10:10 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«OCP» المغربية: إفريقيا مفتاح الأمن الغذائي العالمي

رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة OCP المغربية، مصطفى تراب
رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة OCP المغربية، مصطفى تراب

قال مصطفى تراب، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة OCP المغربية، إن إفريقيا هى الحل للأمن الغذائي العالمي؛ لامتلاكها 60% من الأراضي الصالحة للزراعة غير المستغلة عالميًا، كما نشرها موقع "شمال إفريقيا بوست".

وأشار تراب، إلى أن النهج الأساسي للشركة في تصنيع الأسمدة المخصصة التي تتكيف مع التربة الإفريقية، هو السبيل لخفض الأسعار مع زيادة الغلة، مضيفا أن السلع الشخصية لمجموعة OCP، قد عززت بالفعل غلة المزارعين في إثيوبيا وتنزانيا وغانا.

ويذكر أن مجموعة OCP المغربية أكبر شركة للأسمدة الفوسفاتية عالميًا، والتي قدمت أكثر من 500 ألف طن لأصحاب الحيازات الصغيرة في جنوب الصحراء بالقارة الإفريقية، بعضها مجانا والباقي بسعر مخفض، في أعقاب الصراع الأوكراني ووسط مخاوف بشأن الأمن الغذائي في القارة.

ورغم أن إفريقيا لا تمثل سوى 25% من إيرادات OCP، إلا أن الشركة تعتبرها منطقة تنمية حاسمة وقد أنشأت شركة تابعة متخصصة، OCP Africa، بالإضافة إلى وحدات إنتاج، وتوفر 70% من الأسمدة في إفريقيا، وتبيع 4 ملايين طن، أو أكثر من 25% إنتاجها المتوقع، في جميع أنحاء القارة بحلول عام 2023 كجزء من برنامج يتضمن تدريب المزارعين بالتعاون مع الممولين الدوليين، حسبما ذكرت صحيفة الأعمال اليومية.

وبلغت الأرباح التشغيلية للشركة 3.65 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، ارتفاعا من 1.99 مليار دولار على أساس سنوي.

وأعلنت الشركة، امتلاكها حصص كبيرة في مجالي التعدين وتصنيع الأسمدة، واستثمار بقيمة 13 مليار دولار في الهيدروجين الأخضر المشتق من الطاقة المتجددة بحلول عام 2040.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اقتصاد عالمي الأمن الغذائي العالمي مجموعة OCP المغربية الأسمدة في إفريقيا التعدين الأسمدة الفوسفاتية قارة أفريقيا غزو روسيا لأوكرانيا الطاقة المتجددة الهيدروجين الأخضر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات