28 أبريل 2024 22:02 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«النقد الدولي» يحذر من ارتفاع الدين في دول الشرق الأوسط

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

حذرت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، من ارتفاع الدين العام في بعض دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وطالبت ـ أثناء مشاركتها في منتدى المالية العامة للدول العربية في "دبي"، اليوم، الحكومات بضرورة تعزيز المرونة من خلال سياسات مالية للحماية من الصدمات ـ وفقًا لما جاء في "فوربس".

وأفاد صندوق النقد الدولي، أن الدين العام يمثل مصدر قلق كبير، إذ تواجه عدة اقتصادات في المنطقة ارتفاعًا في نسب الدين بما يصل إلى 90% من إجمالي الناتج المحلي.

وكشف صندوق النقد الدولي، أن التضخم في منطقة الشرق الأوسط 2023 سيرتفع إلى 10% للعام الرابع على التوالي، خاصة في اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات منخفضة الدخل في المنطقة، مدفوعًا بارتفاع أسعار الغذاء، والسلع الأساسية.

يتوقع صندوق النقد الدولي تراجع النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أيضًا من 5.4% في عام 2022 إلى 3.2% هذا العام، قبل أن يرتفع إلى 3.5% في عام 2024.

اقرأ أيضاً

طالب صندوق النقد الدولي، بتعزيز الإيرادات الضريبية، خاصة أن متوسط نسبة الضرائب إلى إجمالي الناتج المحلي، ما عدا الإيرادات المرتبطة بالهيدروكربونات، لايزال 11% تقريبًا، أي أقل من نصف الحصيلة الممكنة في كثير من بلدان الشرق الأوسط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي الدين العام في دول الشرق الأوسط لنمو في منطقة الشرق الأوسط الضرائب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات