16 مايو 2024 10:22 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

صندوق النقد: الزلزال الأخير أقل ضررًا من زلزال تركيا عام 1999

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

استبعد محمود محيي الدين المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي، أن يتأثر الاقتصاد التركي بالزلزال الذي ضرب البلاد الأسبوع الماضي بقدر تأثره بزلزال عام 1999.

وقال محيي الدين، على هامش منتدى المالية العامة في الدول العربية في دبي، اليوم الأحد، إن استثمارات القطاعين العام والخاص في إعادة الإعمار قد تعطي دفعة لنمو الناتج الإجمالي المحلي، بعد التأثير الأولي للكارثة على مدى الأشهر القليلة المقبلة.

وتسبب زلزال "إزميت"، الذي وقع في أغسطس 1999، بتراجع نمو الناتج المحلي في تركيا إلى 3.3-%، مقارنة بنمو 2.4% في 1998، وفقًا لبيانات البنك الدولي.

وخلف زلزال 1999 ضحايا أكثر من 17 ألف شخص، في حين ارتفعت حصيلة زلزال "كهرمان مرعش" الأسبوع الماضي إلى 28 ألف شخص على الأقل في كل من تركيا وسوريا، مع تضاؤل فرص العثور على ناجين تحت الأنقاض.

وتعهد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ببدء العمل على إعادة الإعمار "في غضون أسابيع"، قائلًا إن مئات الآلاف من المباني صارت الآن غير صالحة للسكن.

كما أعلن البنك الدولي الأسبوع الماضي عن مساعدات بقيمة 1.7 مليار دولار لتركيا من أجل دعم عمليات الإنقاذ وإعادة الإعمار.

وبحسب رويترز قبل الزلزال كانت هناك توقعات لنموالاقتصاد التركي بنسبة 3% خلال 2023، فيما تتوقع الحكومة التركية نموًا يصل إلى 5%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زلزال تركيا صندوق النقد الدولي محمود محي الدين تأثر الاقتصاد التركي بالزلزال منتدى المالية العامة في الدول العربية الرئيس التركي البنك الدولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات