29 أبريل 2024 02:46 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تحرير 51 محضرًا لمصانع وشركات وهمية متهربة من 17.5 مليار جنيه ضرائب جمركية

رئيس مصلحة الجمارك-الشحات غتورى
رئيس مصلحة الجمارك-الشحات غتورى

استطاعت الدولة من خلال التنسيق المستمر بين أجهزتها المختلفة، بما في ذلك مصلحة الجمارك وهيئة الرقابة الصناعية بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية، في مواجهة حاسمة لما يمكن وصفه بـ"سماسرة مستلزمات الإنتاج في السوق السوداء" الذين يستوردون مستلزمات الإنتاج بحجة التصنيع للاستفادة من الاختلاف بين الضريبة على استيراد سلعة كاملة واستيراد مستلزمات الإنتاج والبالغة 58%، ثم التجارة فيها، حتى ينكشف أمرهم ويتضح أنهم يستوردون باسم شركات ومصانع وهمية لا أساس لها على الأرض.

وفي هذا السياق، استعرض وزير المالية محمد معيط، في لقائه مع رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري، جهود تعزيز الحوكمة بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية بالدولة؛ ولضمان وصول الإعفاءات الجمركية المحفزة للإنتاج إلى من يحق لهم المشاركة في ممارسة أنشطتهم الإنتاجية في تعزيز دوران عجلة الاقتصاد الوطني؛ لتحفيز النمو الغني بفرص العمل، والقائم على الإنتاج والتصدير، وعرقلة الطريق أمام المتلاعبين، بحسب بيان صادر عن المالية، اليوم.

وقال رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتورى، إن الأنظمة الرقمية المتطورة تساهم في تعزيز الحوكمة في المنافذ الجمركية، بما يمكننا بالتعاون مع الجهات المعنية في الدولة من كشف الكيانات الوهمية.

ونجحت الإدارة المركزية لمكافحة التهرب الجمركي في تحرير 51 محضراً لمصانع وشركات وهمية، بقيمة 17.5 مليار جنيه ضريبة جمركية مستحقة، بعدما تبين قيامها باستيراد مواد خام ومعدات بغرض الاتجار وليس التصنيع للتحايل على قواعد الاستيراد، وحصولهم على الإعفاءات والتيسيرات المقررة لاستيراد مستلزمات الإنتاج.

وأكد رئيس مصلحة الجمارك، أن هناك تنسيقا كاملا مع هيئة الرقابة الصناعية، لتمكينها من تنظيم زيارات ميدانية لجميع المصانع والشركات المستوردة، والتأكد من مزاولتها للنشاط الصناعي واتخاذ الإجراءات الرادعة بحق المخالفين.

وأشار غتورى، إلى أن تشديد الإجراءات الجمركية في الدوائر المختصة بالمنافذ المختلفة، لمتابعة الرسائل الواردة، فهى تساهم في منع المصانع من التحايل على قواعد الاستيراد التي تعمد إدخال متطلبات الإنتاج من أكثر من ميناء، حيث لا يتم تطبيق الضريبة الجمركية المفروضة على المنتج الكامل عليها، في محاولة للتهرب من الضريبة الجمركية المستحقة، ويتم ملاحقة ذلك من خلال تحصيل «البوالص» التي تثبت العلاقة بين التوريدات الواردة عبر الموانئ المختلفة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المالية الجمارك الضرائب الجمركية التهرب الجمركي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات