27 أبريل 2024 18:55 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تفضيل الهند للنفط الروسي يفاقم العجز التجاري ويضغط على الروبية

أرشيفية
أرشيفية

تفضيل الهند للنفط الروسي المخفض يوسع العجز التجاري مع موسكو، حيث ترتفع الفجوة بين الصادرات والورادات بشكل ملحوظ، ما يجعل آلية الدفع بالعملة المحلية غير مجدية ـ وفقًا لما نقلته وكالة "بلومبرج" عن مصادر.

أظهرت بيانات وزارة التجارة، أن واردات نيودلهي من روسيا في ثمانية أشهر حتى نوفمبر، كانت ما يقرب من 16 ضعف شحناتها إلى البلاد، وارتفعت الواردات بأكثر من 400% مقارنة بالعام السابق، بينما انخفضت الصادرات بنسبة 14%.

أدت الحرب الروسية مع أوكرانيا، التي دعت إلى فرض عقوبات بقيادة الولايات المتحدة، إلى فكرة تجارة الروبية حيث عززت الهند مشترياتها من النفط الرخيص من موسكو لاحتواء فاتورة الاستيراد المتزايدة وسط ارتفاع أسعار السلع الأساسية.

تسعى الهند إلى تدويل الروبية لتقليل الطلب على الدولار وجعل اقتصادها أقل عرضة للصدمات العالمية بعد اتساع عجز الحساب الجاري، إلى مستوى قياسي في شهري يوليو وسبتمبر.

تعد روسيا الآن أكبر مورد للنفط الخام إلى الهند متجاوزة العراق والمملكة العربية السعودية، خلال ديسمبر، اشترت الدولة الواقعة في جنوب آسيا 1.2 مليون برميل من النفط الخام من روسيا يوميًا وهو رقم ضخم يزيد بمقدار 33 ضعفًا عن العام السابق.

بينما يواصل النفط الخام الهيمنة على التجارة الثنائية بينهما، قفزت الواردات من مواد مثل زيت عباد الشمس والأسمدة في الأشهر القليلة الماضية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الهند الصادرات الهندية إلى روسيا واردات النفط الروسي إلى الهند اقتصاد الهند الروبية الهندية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات