4 مايو 2024 07:51 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

حقل نفط نرويجي يعزز أمن الطاقة في أوروبا

حقل
حقل

عُرض إنتاج حقل "يوهان سفيردروب" النفطي، التابع لشركة إكوينور آسا في بحر الشمال، اليوم الأربعاء، على جدار من شاشات العرض في غرفة التحكم، وهو ما يمثل انعكاس لأهمية النرويج المتزايدة لأمن الطاقة في أوروبا، حسبما نشر موقع ريجزون.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لشركة إكوينور للاستكشاف والإنتاج في النرويج كارلوس ألونسو جيل فيغيروا، خلال زيارة للمنصة: "ستغطي سفيردروب ما بين 6 إلى 7% من إجمالي استهلاك النفط الأوروبي، بحلول نهاية هذا الشهر، وسيجري اختبار للإنتاج لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا زيادة الإنتاج إلى 755 ألف برميل من النفط يوميًا".

وأصبحت النرويج أكبر مورد للغاز الطبيعي في أوروبا، منذ غزو روسيا لأوكرانيا، حيث ضخت رقما قياسيا بلغ 122 مليار متر مكعب خلال عام 2022 عبر أكثر من 8000 كيلو متر من الأنابيب تحت سطح البحر.

وتشير التقديرات إلى أن "يوهان سفيردروب" الذي بدأ الإنتاج في أواخر عام 2019، يحتوي على 2.7 مليار برميل من النفط المكافئ، مما يجعله أكبر حقلا نفطيا في القارة.

وتبنت النرويج، محاولات للحد من انبعاثات الكربون من صناعة النفط والغاز، بينما ستكون انبعاثات "يوهان سفيردروب" السنوية أقل بمقدار 1.2 مليون طن متري، مما لو كانت قد استخدمت الغاز الطبيعي لتشغيل المولدات على متنها، مقارنة بحوالي 2.5% من إجمالي انبعاثات النرويج في عام 2021.

أسواق للمعلومات مصر 2030
طاقة ومعادن حقل ”يوهان سفيردروب” النفطي النرويج أوروبا غزو روسيا لأوكرانيا قطاع النفط والغاز أمن الطاقة في أوروبا الغاز الطبيعي في أوروبا انبعاثات الكربون
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات