3 مايو 2024 17:33 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

منتدى شرق المتوسط: نهدف إلى تأمين أمن الطاقة وخفض الانبعاثات

المشاركون في الجلسة
المشاركون في الجلسة

أكد أسامة مبارز الأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط، أن المنتدى خطوة مهمة تدعم جهود الدول الأعضاء التي تعمل كلًا منها منفردة منذ فترات طويلة، حيث حقق تكاملًا بين هذه الدول ليس فقط في نقل الغاز، وإنما في التقنيات، وتبادل الخبرات، وتأمين إمدادات الطاقة بتوازن تام.

جاء ذلك، خلال كلمته بالجلسة الاستراتيجية بعنوان: "بداية جديدة- السباق لاستغلال غاز شرق المتوسط"، المنعقدة اليوم الإثنين، ضمن فاعليات الدورة السادسة من معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول "إيجبس 2023".

وأشار "مبارز"، إلى أن المنتدى لديه أهداف رئيسية يعمل على تحقيقها، مؤكدًا أن أهمهم يتمثل في أمن الطاقة، وخفض الانبعاثات، والتقاط وتخزين الكربون.

وذكر أن المنتدى يعمل على توفير حلول متنوعة على المدى القصير والمتوسط البعيد، من أجل تحقيق التوافق بين الدول، وتحقيق التحول الطاقي، إلى جانب تعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعي، حيث أنه سيظل وقودًا رئيسيًا خلال فترة تحقيق التحول الطاقي.

ونوه الأمين العام للمنتدى، إلى أن مصر تنجح دائمًا في جمع الأطراف على مائدة المفاوضات، كما أنها قادرة على تقريب وجهات النظر، وأخذ المبادرة، وتحقيق التوافق بين الجميع، مضيفًا أن عملها على إنشاء المنتدى إحدى تلك المبادرات المهمة لصالح منتجي الطاقة بدول شرق المتوسط، وكذا مستهلكيها من دول المنطقة ودول الاتحاد الأوروبي.

وشدد "مبارز"، على أنه عمل تعاوني مطلوب لتأمين مستقبل أفضل لسوق الطاقة الذي يحتاج إلى جهود واستثمارات، ودعم جهود التحول الطاقي، موضحًا أن أفريقيا ومنطقة شرق المتوسط لديهما القدرة والموارد من أجل المساهمة بقوة في تلبية احتياجات الأسواق من الطاقة.

شهدت الجلسة مشاركة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وليد فياض وزير الطاقة والمياه اللبناني، ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بفلسطين، وناصر كامل الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شرق المتوسط إيجبس 2023 مصر وزير البترول لبنان فلسطين أوروبا الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات