4 مايو 2024 21:00 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أرباح ”جلينكور” تصل إلى مستوى قياسي بسبب ارتفاع أسعار السلع الأساسية

شركة جلينكور
شركة جلينكور

تخطط شركة جلينكور، لتسجيل أداء ممتاز نهاية العام الجاري، على الرغم من أن ارتفاع أسعار الفائدة ومستويات التضخم جعلت التوقعات الاقتصادية أكثر إشكالية.

وجاءت غالبية مكاسبها من قطاع منتجات الطاقة، حيث ارتفعت أسعار الفحم إلى مستويات قياسية بسبب قيود الإنتاج الناجمة عن الأحداث الجوية القاسية، وخاصة في أستراليا، وحظر التصدير المؤقت في إندونيسيا.

وسجلت الشركة ربحية قياسية خلال عام 2022، حيث أدت مشكلات سلاسل التوريد وتطور الأزمة الأوكرانية إلى ارتفاع أسعار السلع الأولية، في حين ارتفعت الأرباح النقدية الأساسية بنسبة 60% لتصل إلى 34.1 مليار دولار، وتضاعف صافي الدخل بأكثر من أربعة أضعاف إلى 17.3 مليار دولار، من 5 مليارات دولار في العام السابق.

كما تمكنت الشركة من القضاء على صافي ديونها على الرغم من التقلبات الكبيرة في أسواق النفط، والتي حافظت على أسعار خام برنت فوق 100 دولار لمعظم الوقت خلال عام 2022، حيث ارتفع إجمالي الدخل بأكثر من 25% ليصل إلى 256 مليار دولار.

وعززت أسعار السلع الأولية بشكل أكبر، بسبب ارتفاع الطلب في الهند وأوروبا، حيث أدى ارتفاع أسعار الغاز نتيجة للغزو الروسي الشامل لأوكرانيا في فبراير 2022، إلى جعل الفحم الحراري يبدو غير مكلف نسبيًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
طاقة ومعادن شركة جلينكور أسعار الفائدة معدل التضخم قطاع منتجات الطاقة الأزمة الأوكرانية أرباح شركة جلينكور أسواق النفط الفحم الحراري السلع الأولية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات