29 أبريل 2024 19:35 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

زراعة النواب: شحن الحاصلات الزراعية بالطيران يدعم التصدير

رئيس لجنة زراعة النواب
رئيس لجنة زراعة النواب

قال اللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب، إن دعم بحوث الزراعة المعنية بزيادة إنتاج محاصيل الأعلاف محليًا سيكون له تأثير كبير، كما يمكن الاعتماد على البذور المهندسة وراثيًا، لأن فول الصويا والذرة الصفراء التي نستوردها من الخارج هي من قبيل الهندسة الوراثية.

جاء ذلك خلال مشاركته في ورشة عمل: "اتجاهات قطاع الزراعة في مصر في ضوء السيناريوهات المحتملة للأوضاع والمخاطر الاقتصادية العالمية خلال عامي 2023 و2024"، التي نظمها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء.

وذكر "الحصري"، أن تمويل المشروعات الزراعية مبادرة جيدة من الدولة لدعم القطاع، متمنيًا أن نتوسع في دعم المشروعات التي في مرحلة التأسيس، كما يسعى القطاع إلى تنفيذ بنية تحتية ومعدات لصناعته.

وشدد رئيس زراعة النواب، على أن البحث عن حلول بديلة لشحن الحاصلات الزراعية للخارج بالطيران أحد العناصر التي ستدعم تصدير المحاصيل المصرية ذات الميزة النسبية المرتفعة في الأسواق الدولية.

وفي ذات السياق، أوضح عبد الحميد الدمرداش عضو اللجنة، أن هناك حاجة إلى وضع فروق واضحة بين التصنيع الزراعي والتصنيع الغذائي، مع الأخذ في الاعتبار أن التصنيع الغذائي يعتمد على المحاصيل الزراعية بنسبة 80%.

وأفاد "الدمرداش"، بأن مصر حققت مؤخرًا صادرات من الصناعات الغذائية قيمتها 4 مليارات دولار، وصناعات زراعية بنحو 3 مليارات دولار، كما أن هناك فرصا واعدة لمضاعفة هذه الصادرات بتحقيق التكامل بينها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة المحاصيل التصدير مجلس النواب زراعة النواب مجلس الوزراء مركز المعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات