29 أبريل 2024 08:38 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

وتسجل 30 مليون طن.. تراجع صادرات حبوب أوكرانيا بحوالي 30%

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

كشفت بيانات وزارة الزراعة الأوكرانية، اليوم الأربعاء، أن صادرات الحبوب من البلاد انخفضت نحو 29.3% لتصل إلى 29.7 مليون طن في موسم 2022-2023 حتى الآن، هبوطًا من 42 مليون طن خلال الموسم الماضي، وذلك نتيجة تراجع المحصول وعقبات لوجستية ناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت الوزارة، إن صادرات الحبوب منذ بداية الشهر الجاري بلغت 2.7 مليون طن حتى 15 فبراير، انخفاضا من 3.5 مليون طن في الفترة المقابلة قبل عام ـ وفقًا لما أوردته وكالة "سي إن بي سي".

وأضافت البيانات، أن حجم الناتج للموسم الممتد من يوليو إلى يونيو، يشمل حتى الآن نحو 10.5 مليون طن من القمح و17 مليون طن من الذرة ونحو مليوني طن من الشعير.

وكانت الحكومة الأوكرانيا، قد ناشدت الأمم المتحدة وتركيا للضغط على روسيا للتوقف على الفور عن إعاقة شحنات الحبوب، التي يتم إرسالها إلى العديد من الأسواق الخارجية، وعدم استخدام الطعام كسلاح للحرب.

وأفادت مصادر حكومية في البلاد ـ حسبما ذكرت رويترز، أن أوكرانيا تشعر بقلق عميق إزاء الأعمال المدمرة المستمرة من قبل روسيا، والتي أدت إلى تأخير عمل "الممر الأمن" للحبوب، وعرقلة مبادرة حبوب البحر الأسود بشكل عام، والتي أدت إلى أن العالم لم يتلقَ 10 ملايين طن من الغذاء الأوكراني في الأشهر الثلاثة الماضية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية وزارة الزراعة الأوكرانية صادرات الحبوب الأوكرانية صادرات القمح أسعار القمح روسيا وأوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات