28 أبريل 2024 13:38 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

كامل الوزير: تشغيل محطة «تحيا مصر» بميناء الإسكندرية إضافة قوية للنقل البحري

محطة تحيا مصر
محطة تحيا مصر

أعلنت وزارة النقل، في بيان لها، اليوم السبت 18 فبراير، عن استقبال محطة "تحيا مصر" متعددة الأغراض، بميناء الإسكندرية (TMT)، على الأرصفة 55 - 62، 500 حاوية صادر ودخول، بالإضافة إلى 3 سفن، وتداول أكثر من 1000 حاوية ـ خلال النصف الأول من فبراير، في اطار التشغيل التجريبي للمحطة.

وبدوره أشار الفريق كامل الوزير، وزير النقل، اليوم، أن تشغيل محطة "تحيا مصر" يعتبر نقلة وإضافة عظيمة لقطاع النقل البحري، وتتويجًا لمجهود كبير على مدار ثلاثين شهرًا؛ لتنفيذ هدف الدولة في تنمية قطاع النقل البحري ـ تحقيقًا لرؤية الدولة المصرية 2030، بوضع مصر على خريطة العالم الحديثة في مصاف الدول صاحبة المواني ذات الأداء العالمي الحديث، الذي يراعى فيه المتطلبات البيئية والتنمية المستدامة.

تجدر الإشارة، إلى أن تشغيل المحطة يأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتطوير جميع المواني المصرية، ما يجعل مصر مركزًا عالميًا من مراكز التجارة واللوجيستيات.

وتابع الوزير، أن محطة تحيا مصر من أهم مشروعات الوزراة في مجال النقل البحري، خاصة أنها تشمل على ساحات تداول تبلغ نصف مليون متر مربع، وتنقسم إلى 3 محطات تداول: "حاويات، بضائع عامة، سيارات"، وتتميز بقدرة تداول من 12 إلى 15 مليون طن بضائع سنويًا.

اقرأ أيضاً

وأشار، أن المحطة تستقبل من 6 إلى 7 سفن ذات حمولات كبيرة في ذات الوقت، بأرصفة تقدر بحوالي 2500 متر طولي، وبعرض 35 مترًا؛ ما يؤهلها لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة، ما يجعلها أحد الروافد الرئيسية للمحطة اللوجستية، التي تم إنشاؤها خلف الميناء، وللميناء الجاف في 6 أكتوبر المرتبط مع ميناء الإسكندرية عبر السكك الحديدية.

واختتم، أن المشروع يوفر أكثر من 1500 فرصة عمل مباشرة و2500 فرصة عمل غير مباشرة، عند افتتاحه.

أسواق للمعلومات مصر 2030
محطة تحيا مصر ميناء الإسكندرية كامل الوزير وزير النقل النقل البحري في مصر تطوير النقل البحري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات