2 مايو 2024 20:42 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«شاكر» يبحث مع نائب وزير الطاقة الأوزباكستاني سبل التعاون المشترك

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، مع النائب الأول لوزير الطاقة الأوزباكستاني "Akhmed khadjaev. Azim"، سبل دعم وتعزيز التعاون وفتح فرص الاستثمار بين جمهورية مصر العربية وأوزبكستان.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الكهرباء، للنائب الأول لوزير الطاقة الأوزباكستاني؛ لمناقشة التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة ومجالات كفاءة استخدام الطاقة.

وأشاد شاكر، بالعلاقات السياسية المتميزة بين مصر وأوزبكستان مرحباً بالتعاون المشترك، واستعرض الجهود التي يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع.

وأشار إلى، إستراتيجية الدولة التي تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية، خاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42% بحلول عام 2035.

وتابع، أنه هناك تعاون مع شركات عالمية للبدء في تنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا إلى إمكانية التصدير، حيث تم التوقيع على 23 مذكرة تفاهم بهذا الخصوص منها 9 اتفاقيات إطارية تم توقيعها مع كبرى الشركات في هذا المجال خلال مؤتمر المناخ cop 27.

وأوضح، أن الهيدروجين الأخضر يحظى أيضًا باهتمام كبير باعتباره مصدرًا واعدًا للطاقة في المستقبل القريب والبحث في جميع البدائل الممكنة لتوليد واستخدام الهيدروجين مع الأخذ في الاعتبار التجارب الدولية في هذا المجال

وأثنى النائب الأول لوزير الطاقة الأوزباكستاني بالعلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين، مؤكداً على ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات، وأشاد بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة فى كافة المجالات.

وأعرب عن رغبة بلاده في التعاون مع مصر، مشيداً بالخبرات والنجاحات التى حققها قطاع الكهرباء المصري في مشروعات الطاقة المتجددة التي تعد مصدراً من مصادر بدائل الطاقة والهيدروجين، وكذلك المساهمة فى مجالات كفاءة استخدام الطاقة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الكهرباء اوزبكستان الطاقة المتجددة الهيدروجين الأخضر نائب وزير الطاقة الأوزباكستاني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات