29 أبريل 2024 09:34 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

واردات الهند النفطية تلامس 20 مليون طن خلال يناير الماضي

واردات النفط الخام
واردات النفط الخام

أظهرت بيانات حكومية، اليوم الإثنين، أن واردات الهند من النفط الخام ارتفعت لأعلى مستوى لها في ستة أشهر في يناير 2023، حيث رفعت مصافي التكرير النفطية في ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، حجم الإمدادات الروسية الأرخص.

وأظهرت بيانات لجنة التخطيط والتحليل البترولي "PPAC"، أن الواردات ارتفعت على أساس شهري بنسبة 1.7%، لتصل إلى 19.96 مليون طن، مسجلة ارتفاع بنسبة 3.5% مقارنة بشهر يناير 2022.

وقال فيكتور كاتونا، كبير محللي الخام في "Kpler"، إن التكرير الهندي سيكون أقوى في عام 2023، بدعم النفط الخام الروسي الأرخص الذي يحسن ربحية صادرات المنتجات في أوقات انخفاض الاستهلاك المحلي، حيث يشكل النفط الروسي 20% من واردات الهند الإجمالية من أبريل 2022 إلى يناير 2023.

وظهرت مصافي التكرير في الهند، كمستورد رئيسي للنفط الروسي، حيث اقتنصت النفط الخام المخفض الذي تجنبته الدول الغربية منذ غزو أوكرانيا في فبراير الماضي، ورفعت "Reliance Industries"، أكبر مجمع تكرير في العالم، واردات النفط الروسية بنحو 32% في يناير عن الشهر السابق.

وقال جيوفاني ستونوفو، المحلل في "UBS"، أنه مع استمرار نمو الطلب الهندي على النفط، فإن اتجاه زيادة الواردات قد يستمر، لاسيما بعدما خفضت الهند ضرائبها غير المتوقعة على النفط الخام، وصادراتها من وقود التوربينات والديزل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
واردات النفط الخام النفط الخام أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم واردات النفط الروسية صادرات النفط المنتجات النفطية سعر النفط اليوم خام برنت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات