28 مارس 2024 21:03 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أكبر مشترٍ للنفط الروسي.. الصين تسعى لزيادة الواردات من موسكو

النفط
النفط

يتواصل المسؤولون في الصين مع مُمثلي مصافي التكرير بشأن صفقات استيراد النفط الخام من موسكو، وهو ما يعكس أهمية واردات الخام الروسي بالنسبة للصين.

والتقى مسؤولون من وزارة التجارة الصينية، الأسبوع الماضي، حوالي 10 ممثلين عن مصافي تكرير مُستقلة؛ للاستفسار عن أحجام وأسعار الواردات من الخام الروسي، كما شملت تحركات المسؤولين، لقاء ممثلي مصافي التكرير الصينية التي تديرها الدولة ـ وفقًا لوكالة رويترز.

ركزت مناقشات مسؤولي وزارة التجارة الصينية مع ممثلي مصافى التكرير الصينية المستقلة، على ما إذا كانت هذه المنشآت قد واجهت أي مصاعب خلال استيرادها النفط الروسي.

ويبدو أيضًا أن مسؤولي وزارة التجارة أرادوا الإلمام بأساسيات التعامل في مثل هذه الصفقات حتى يكون لديهم قدر كافٍ من المعرفة حول هذا الأمر، حال الحديث عن زيادة التدفقات من موسكو.

ويعكس تزايد واردات الصين من النفط الروسي نجاح موسكو في توفير أسواق يمكنها استيعاب خاماتها، بدلًا من أوروبا التي قيدتها بحظر على تداول الخام المنقول بحرًا وسقف أسعار ملزم.

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا تقدم أسعارًا تفضيلية كبيرة على مشتريات النفط لكل من الصين والهند في ظل العقوبات الغربية المفروضة عليها مؤخرًا، ومن بينها الحظر الأوروبي وفرض حد أقصى لسعر برميل النفط المنقول بحرًا.

وتعد الصين من أكبر مشتري النفط الروسي منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، إذ بلغت واردات بكين منه العام الماضي ما يقدر بنحو 1.73 مليون برميل يوميًا، بمعدل زيادة 8.3% عن العام السابق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط أسعار النفط الروسي صادرات النفط الروسي واردات الصين من النفط الصين وروسيا اقتصاد الصين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات