27 أبريل 2024 21:41 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بعائد أولي 11.625%.. مصر تصدر صكوك دولارية لأجل ثلاث سنوات

أرشيفية
أرشيفية

ذكرت وكالة بلومبرج، أن مصر بدأت، اليوم الثلاثاء بيع إصدار لديون إسلامية، متوقعة أن يجري تسعير الصكوك الدولارية اليوم لأجل ثلاث سنوات بعائد أولي 11.625%، وفقًا لمذكرة الشروط التي اطلعت عليها الوكالة.

وقالت الوكالة، خلال تقريرها، أن مصر مطالبة بسداد سندات دولية بقيمة 1.25 مليار دولار خلال هذا الشهر.

وذكرت أن الاقتصاد المصري، البالغ قيمته 400 مليار دولار، تعرض لصدمات الغزو الروسي لأوكرانيا، كما أنها أكبر دول العالم استيرادًا للقمح، مشيرة إلى أن الدولة المصرية تواجه أسوأ نقص في العملات الأجنبية منذ سنوات، كما خفضت قيمة عملتها ثلاث مرات منذ مارس، وطلبت المساعدة من صندوق النقد الدولي.

وأوضح التقرير، أن عملية الطرح يتولاها بنوك سيتي جروب، كريدي أجريكول، بنك الإمارات دبي الوطني، بنك أبو ظبي الأول، بنك أبو ظبي الإسلامي، وإتش إس بي سي، مشيرة إلى أنها ذكرت في وقت سابق أن الحكومة المصرية تسعى لجمع ما يصل إلى 1.5 مليار دولار من هذه الصفقة.

وتابع التقرير، أن هذا يُعد الطرح اليوم هو الأول لمصر في سوق الديون العالمية منذ طرح بقيمة 500 مليون دولار لأول سندات مقومة بالين "الساموراي" في مارس الماضي.

ونوهت بلومبرج، إلى أن صندوق النقد الدولي يقدر فجوة التمويل الخارجي لمصر بنحو 17 مليار دولار، متوقعًا أن يساعد برنامجه على فتح تمويلات بنحو 14 مليار دولار إضافية من الشركاء الدوليين والإقليميين.

كما تقدر قيمة إصدارات ديون مصر القائمة بالعملات الأجنبية بنحو 39 مليار دولار مقومة بالدولار واليورو، بينها 1.75 مليار دولار مستحقة هذا العام، و3.3 مليار دولار العام المقبل، وفقًا لبيانات وكالة بلومبرج.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر صندوق النقد بلومبرج صكوك دولارية بنك الحكومة القمح عملة أجنبية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات