3 مايو 2024 01:27 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تسجيل برنامج للصكوك السيادية المصرية بقيمة 5 مليارات دولار في بورصة لندن

أسواق للمعلومات

صرح محمد حجازي رئيس وحدة إدارة الدين العام بوزارة المالية، بأن الوزارة، نجحت في إنشاء برنامج دولي لإصدارات الصكوك السيادية لعدة سنوات مقبلة بقيمة ٥ مليارات دولار.

وبحسب بيان وزارة المالية، اليوم الثلاثاء، فقد تم تسجيل البرنامج في بورصة لندن، يوم 14 فبراير الجاري، وفقًا لما هو متبع في الإصدارات الدولية للسندات لأنه أول إصدار للصكوك الإسلامية السيادية في مصر، حسبما ذكر "حجازي".

وأوضح "حجازي"، أن حصيلة الإصدار الذي طرح أمس، سيوجه للمشروعات الاستثمارية والتنموية المدرجة بالخطة الاقتصادية للموازنة العامة للدولة، مؤكدًا أهمية الصكوك السيادية ترجع لكونها بدائل جديدة لتوفير التمويل اللازم للمشروعات المدرجة بالخطة الاقتصادية للموازنة العامة على نحو يتسق مع جهود الدولة في تعزيز أوجه الإنفاق على تحسين مستوى معيشة المواطنين.

وقال "حجازي"، إن الصكوك السيادية الإسلامية، تساعد في استقطاب شريحة جديدة من المستثمرين العرب والأجانب، وخاصة من الدول الخليجية والآسيوية ممن يفضلون المعاملات المالية المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية، وهو ما يساعد في زيادة التدفقات النقدية الأجنبية المحلية والدولية.

يشار إلى أن، وزير المالية الدكتور محمد معيط، أعلن اليوم، أن الوزارة نجحت في طرح أول إصدار من الصكوك الإسلامية السيادية بتاريخ مصر، بقيمة 1.5 مليار دولار، وبلغت قيمة الاكتتاب نحو 1.6 مليار دولار، ما يعني تغطية الاكتتاب بأكثر من أربع مرات.

وأوضح الوزير، أن تكلفة الإصدار كانت أقل من العائد المطلوب على السندات في الأسواق الثانوية الدولية بأكثر من 70 نقطة، وخفض العائد على الطرح بـ 72.5 نقطة أساس، مقارنة بالأسعار الافتتاحية المعلن عنها عند مستوى 11.675٪ ليغلق تسعير الإصدار عند 11٪.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة المالية المالية بورصة لندن لندن الخليج آسيا استثمار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات