28 أبريل 2024 21:25 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

التجارة بين الإمارات وأذربيجان تتضاعف 3 مرات خلال 5 سنوات

أرشيفية
أرشيفية

قال وزير التجارة الخارجية الإماراتي ثاني بن أحمد الزيودي، إن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين بلاده وأذربيجان تشهد تصاعدًا ونموًا متواصلًا، مع تضاعف إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين أكثر من 3 مرات على مدار السنوات الخمس الماضية.

وذكر "الزيودي"، أن الحجم الإجمالي للتجارة غير النفطية بين البلدين وصل إلى 10.2 مليار درهم خلال السنوات الخمس الماضية، بنمو نسبته 270% من 974.2 مليون درهم في العام 2018، وصولًا إلى 3.6 مليار درهم العام الماضي بنمو نحو 46% مقارنةً مع 2021، وفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

وقال إن التجارة بين الإمارات وأذربيجان خلال العام الماضي توزعت على الواردات بقيمة 32.6 مليون درهم، والصادرات بقيمة 351.9 مليون درهم، وإعادة تصدير بقيمة 3.5 مليار درهم، موضحًا أن الارتفاع الكبير في حجم التجارة الخارجية بين البلدين نتيجة زيادة الاستثمارات والتعاون المشترك في تبادل الخبرات.

وتمثلت الصادرات غير النفطية في؛ الزيوت غير الخام، وأجهزة آلية، وصنابير وصمامات لتخفيض الضغط، والمنتجات البلاستيكية، ومنتجات كيميائية متنوعة، والذهب، والعطور، وورق ومنتجات مرتبطة بها، وألومنيوم، والشاي، ومنتجات كيماوية عضوية.

بينما تركزت سلع إعادة التصدير في؛ أجهزة الهواتف، وشاشات التليفزيون، وسيارات وأجزائها، ومضخات، ومراوح، وأجهزة كمبيوتر، وأجزاء طائرات، وألواح الألمنيوم، وزيوت معدنية، وإطارات، وورق ومنتجات مرتبطة به.

بينما شكل الذهب والحلي والمجوهرات ومصنوعاتها، والنباتات وأجزائها التي تستعمل في صناعة العطور، ومحضرات غذائية متنوعة، ومنتجات التبغ، وأسلاك من النحاس، ومنتجات نحاسية، ورصاص، وثمار قشرية، وغيرها، أهم الواردات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التجارة الخارجية الإماراتي ثاني بن أحمد الزيودي الإمارات وأذربيجان الإمارات اقتصاد الإمارات صادرات الإمارات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات