24 أبريل 2024 21:04 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

استعدادا لرمضان.. «وزير التموين» يعلن نبأ سارًا بخصوص أسعار السلع

علي المصيلحي - وزير التموين والتجارة الداخلية
علي المصيلحي - وزير التموين والتجارة الداخلية

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه سيتم عقد اجتماع مع تجار وصناع السلع الغذائية، يوم الخميس المقبل؛ لمناقشة توفير وإتاحة السلع للمستهلكين، بأسعار مخفضة؛ وذلك تزامنا مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

وأضاف الوزير، خلال كلمته في مؤتمر عن الصناعات الغذائية في نسخته الأولى، والذي انطلق اليوم، تحت عنوان «نحو طريق النمو المستدام»، إن عملية تحقيق الأمن الغذائي، تتطلب إتاحة السلع، وتحقيق احتياطي استراتيجي قوي، وهو ما يتطلب توافر سعات تخزينية كبير.

وأشار المصيلحي، إلى أن مشروع إنشاء الصوامع الذي تبنته وزارة التموين، هو أحد المشاريع القومية التي ساهمت في زيادة السعات التخزينية للسلع الأساسية، حيث زادت السعات التخزينية إلى 3.5 مليون طن حاليا، بدلاً من 1.2 مليون طن عام 2014، لافتا إلى أنه يتم إنشاء صوامع أخرى؛ لزيادة سعات التخزين بحوالي 600 ألف طن في مناطق الإنتاج الجديدة، مثل «شرق العوينات، وتوشكى، ومستقبل مصر».

وشدد المصيلحي، على أنه لولا السعات التخزينية المتاحة؛ لما كنا قادرين على مواجهة الظروف الاستثنائية، بدءا من وباء كورونا، مرورا بالأزمة الروسية الأوكرانية التي أدت إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية، خاصة القمح، ليصل إلى نحو 520 دولارا للطن، ولم نكن قادرين على توفير السلع للمواطنين.

وأكد الوزير، ضرورة تنويع مصادر توفير السلع، وإنشاء شبكة من سلاسل التوريد المنضبطة؛ حتى يتسنى تلبية احتياجات المواطنين، مشيرا إلى أن مشروع مستقبل مصر، يعتمد على الزراعة، وكذلك الصناعات المعتمدة عليها.

وأشار إلى أن القطاع الخاص يعد شريكا أساسيا للحكومة في التطوير، وهناك خطة جار تنفيذها؛ لتطوير كل المصانع الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، مثل تطوير شركتي قها وإدفينا، بالتعاون مع سايلو فودز.

ولفت المصيلحي إلى أن الوزارة عقدت مؤتمرا، خلال الفترة الماضية؛ للإعلان عن طرح مجمعاتها من الزيوت على القطاع الخاص، للمشاركة في تطويرها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التموين السلع أسعار السلع شهر رمضان الصناعات الغذائية الصوامع الأمن الغذائي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات