24 أبريل 2024 01:18 14 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

السعودية تقدم 400 مليون دولار مساعدات لأوكرانيا

أرشيفية
أرشيفية

وقعت السعودية، اتفاقية ومذكرة تفاهم، بقيمة 400 مليون دولار؛ لمساعدة أوكرانيا، وذلك خلال زيارة مفاجئة من وزير الخارجية السعودي إلى العاصمة الأوكرانية «كييف»؛ بعد أيام من الذكرى الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا.

وأرسلت المملكة العربية السعودية- التي تقود تحالف منظمة «أوبك بلس» لإنتاج النفط مع روسيا ، وزير خارجيتها، الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، إلى كييف؛ لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الأوكران، بما في ذلك الرئيس فولوديمير زيلينسكي، حيث تعد هذه الزيارة، هي الأولى من نوعها لمسؤول سعودي رفيع المستوى إلى أوكرانيا منذ 30 عامًا.

وخلال الزيارة، تم التوقيع على وثيقتين، في مكتب الرئيس؛ لإضفاء الطابع الرسمي على تقديم حزمة مساعدات بقيمة 400 مليون دولار لأوكرانيا.

وقال أندري يرماك، رئيس مكتب رئيس أوكرانيا، وفقًا لما ذكرت «oil price»، إن البلاد ممتنة لموقف المملكة العربية السعودية، ووزير خارجيتها على الحوار البناء والتفاهم المتبادل.

وتتضمن الحزمة البالغة 400 مليون دولار، تمويلًا بقيمة 300 مليون دولار من المشتقات النفطية كمنحة من المملكة العربية السعودية من خلال الصندوق السعودي للتنمية «SFD» لصالح أوكرانيا، وستكون الـ 100 مليون دولار المتبقية، مساعدة إنسانية لأوكرانيا من المملكة العربية السعودية.

وأكد «بن فرحان»، حرص المملكة ودعمها لكل الجهود الدولية لحل الأزمة الأوكرانية الروسية سياسيًا، مشيرًا إلى أن البلدين اتفقا على تعميق التعاون في قطاعي الاستثمار والطاقة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منظمة الأوبك إنتاج النفط المملكة العربية السعودية الأزمة الأوكرانية الروسية الاستثمار الأجنبي المباشر قطاع الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات