19 أبريل 2024 20:02 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
وزير الإسكان: تنفيذ 889 حملة للتأكد من شغل المستفيدين لوحداتهم السكنيةأوكرانيا تحصل على 560 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي في عام 2024البنك الدولي يشيد بنتائج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة في مصرصادرات السيارات من مواني شانغهاي تقفز بنسبة 30.7% خلال الربع الأولوزير المالية: حوافز لجذب القطاع الطبي الخاص للعمل ضمن منظومة التأمين الصحي”المشاط” ومؤسسة التمويل الدولية يبحثان دعم القطاع الخاص بـ3 قطاعات رئيسيةوزير الخارجية يتطلع إلى شراكة اقتصادية استثمارية مع جنوب إفريقيااقتصادية قناة السويس تجذب 128 مشروعًا باستثمارات تتخطى 3 مليارات دولارتوقيع 14 اتفاقية كبرى مع شركات صينية لإقامة مشروعات داخل مصر| التفاصيلمصر وجنوب إفريقيا يؤكدان أهمية تعامل مجموعة العشرين بشكل عاجل لمعالجة أزمة الديونوزيرة التخطيط: نستهدف 2.5 مليار دولار من الطروحات الحكومية خلال عامينتضم سكر وزيت.. ميناء دمياط يستقبل 67124 طنًا من البضائع
أخبار السلع أخبار محلية

التموين: بدء توريد محصول البنجر.. و1.9 مليون طن إنتاج مستهدف للسكر الأبيض

بنجر السكر
بنجر السكر

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اتخاذ كل التيسيرات الخاصة بإجراءات استلام محصول البنجر من المزارعين، مشيرا إلى أن شركات بنجر السكر، تتسلم المحصول، وفقا لجداول منتظمة؛ لمنع التكدس، وصرف العديد من الحوافز للمزارعين؛ تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية، باستمرار توفير وتأمين مخزون استراتيجي من السلع الأساسية.

جاء ذلك، خلال إعلان وزارة التموين، بدء توريد محصول بنجر السكر لموسم 2023، من المزارعين.

13 مليون طن بنجر إجمال حصاد زراعة 650 ألف فدان

من جهته، قال العضو المنتدب لشركة الفيوم للسكر، صلاح فتحي، إن الموسم الحالي شهد زراعة نحو 650 ألف فدان على مستوى الجمهورية، تستخرج حوالي 13 مليون طن بنجر؛ وذلك لإنتاج نحو 1.9 مليون طن سكر، عقب رفع سعر التوريد إلى 1000 جنيه للطن.

وكشف «فتحي» عن تعاقد شركة الفيوم على 1.5 مليون طن بنجر، هذا الموسم، بقيمة مليار و500 مليون جنيه، حيث تم زراعة نحو 84 ألف فدان بنجر، لإنتاج نحو نحو 220 ألف طن سكر أبيض، بزيادة قدرها 10 آلاف طن عن الموسم الماضي.

وأوضح، أنه بجانب إنتاج شركات البنجر؛ تقوم شركة السكر والصناعات التكاملية، بتوريد جزء من إنتاج بنجر السكر، بواقع 850 ألف طن سكر بنجر إلى الشركات، لافتا إلى أن الفجوة الاستهلاكية تتراوح من 400 إلى 500 ألف طن سنويا.

ونوه بأنه من المتوقع زيادة إنتاجية الفدان بواقع 10%؛ نظرا لزيادة وزن الدرجة، بالإضافة إلى نسبة الحلاوة في المحصول، مشيرا إلى أن الفيوم تستحوذ على 13% من إجمالي إنتاج سكر البنجر.

الإنتاج المحلي للسكر يغطي 90% من الاستهلاك

وأضاف أنه تم استيراد 51 ألف طن سكر خام برازيلي هذا العام، لإنتاج نحو 48 ألف طن سكر أبيض بقيمة 24 مليونا و600 ألف دولار، لافتا إلى أن شركة الفيوم تقوم بتكرير من 50 إلى 100 ألف طن خام بمصانعها، وأنه سيتم استيراد كميات أخرى، حسب احتياج السوق.

ولفت العضو المنتدب لشركة الفيوم للسكر، إلى أن الإنتاج المحلي للسكر، سواء من القصب، أو البنجر، يغطي نحو 90% من الاستهلاك، بينما يتم توفير الـ 10% المتبقية؛ عبر استيراد السكر الخام، وتكريره بالمصانع؛ لتغطية كل الاحتياجات.

وأشار إلى أن مصر تستهلك نحو 3.3 مليون طن سكر سنويا، بينما يتم إنتاج نحو 2.8 مليون طن سكر (قصب/ بنجر) سنويا، ويتم استيراد 500 ألف طن من خلال الهيئة العامة للسلع التموينية.

وقال إن كميات السكر الخام المستوردة من قبل الشركة، يتم تكريرها في المصانع الوطنية بواقع 300 ألف طن بمصنع الحوامدية التابع لشركة السكر والصناعات التكاملية، بينما يتم تكرير الـ 200 ألف المتبقية عبر المصانع الأخرى.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة التموين محصول البنجر بنجر السكر إنتاج السكر السكر الأبيض
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات