1 مايو 2024 11:14 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بلومبرج: تركيا أكبر مشتري للذهب في العالم خلال يناير الماضي

الذهب
الذهب

اشترت تركيا 23 طنًا من الذهب في يناير الماضي، مما يجعلها أكبر مشتري للمعدن الثمين بين البنوك المركزية على مستوى العالم خلال هذه الفترة، حيث يعد الذهب، سلعة شائعة بين الأسر التركية التي تستخدمها للتحوط ضد ضغوط العملة والتضخم.

وأفادت وكالة بلومبرج، نقلًا عن بيانات مجلس الذهب العالمي، أن البلاد تمتلك الآن 565 طنًا من الذهب، وهو أعلى مستوى على الإطلاق، وقد أضافت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم 31 طنًا صافيًا من الذهب إلى احتياطياتها في يناير، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 16% عن مشتريات ديسمبر 2022.

وجاءت الصين في المرتبة الثانية، والبنك الوطني الكازاخستاني ثالثًا، ضمن قائمة أكبر مستحوذين للذهب، حيث أضافا 15 طنًا و4 أطنان على التوالي.

وفي الشهر الماضي، أوقفت تركيا مؤقتًا بعض واردات الذهب كجزء من خطة طارئة، للتخفيف من التداعيات الاقتصادية الناجمة عن الزلازل المدمرة، كما تحاول الحكومة أيضًا الحد من واردات الذهب.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يناير الماضي، إن تركيا عززت طموحاتها لإنتاج الذهب على مدى السنوات الخمس الماضية، لتتخطى المتوسط ​​الحالي البالغ 35 طنًا سنويًا، حيث يعتبر الذهب من أكثر المواد التي يتم استيرادها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجلس الذهب العالمي البنك المركزي الذهب تركيا سعر الذهب اليوم أسعار الذهب العالمية أسعار الذهب في السوق
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات