26 أبريل 2024 04:21 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
العقود الآجلة لفول الصويا تتباين عند تسوية بورصة شيكاغوالقومي للأجور: قرار رفع الحد الأدنى لـ 6 آلاف جنيه بالقطاع الخاص «إلزامي»شعبة الأجهزة الكهربائية تتوقع انخفاضًا جديدًا فى الأسعار الأسبوع المقبلالعقود الآجلة للذرة ترتفع بشكل طفيف بختام تعاملات السوق الأمريكيقطاع الأعمال: إقامة مجمع صناعي للاستفادة من منتجات ”المحلول المر” بالعريشأسعار القمح العالمية ترتفع بالقرب من أعلى مستوى لها خلال 3 أشهررئيس هيئة التعمير: 200 ألف فدان أراضى بسيناء تصدر منتجاتها للأسواق العالمية«أبو ظبي» توقع اتفاقية لتجميع الطائرات الشراعية الكهربائية بمجمع صناعة المركبات الذكيةبورصة الأرجنتين تعتزم تخفيض توقعاتها لإنتاج فول الصويا البرازيلينائب وزير السياحة تشارك بمؤتمر ”الابتكار بصناعة السياحة فى ظل التغيرات المعاصرة”وزارة التموين: منح علاوة 300 جنيه لمزارعى البنجر عن شهرى مارس وأبريلخبير اقتصادى: الدولة أنفقت 750 مليار جنيه على تنمية سيناء
اقتصاد

الإمارات وتركيا توقعان اتفاقية شراكة شاملة لتعزيز التبادل التجاري

ارشيفية
ارشيفية

وقعت الإمارات العربية المتحدة وتركيا، اتفاقية في أبو ظبي، تهدف إلى زيادة حجم التجارة بين البلدين إلى 40 مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، متحدثا في إسطنبول قبيل مؤتمر صحفي في أبو ظبي، إن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة "CEPA"، ستأخذ العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين إلى مرحلة جديدة ومتطورة.

مراحل توقيع الاتفاقية

بدأت الإمارات، مفاوضات مع تركيا بشأن اتفاق تجاري ثنائي العام الماضي، بعد تحسن العلاقات السياسية عقب زيارة رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد إلى البلاد في عام 2021، والتي أنشأت خلالها الإمارات صندوقًا استثماريًا بقيمة 10 مليارات دولار.

وذكر ثاني الزيودي، وزير التجارة الخارجية الإماراتي، أن الصندوق الذي تبلغ قيمته 10 مليارات دولار، يجذب الكثير من الاستثمارات من دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي نفس الوقت ستفتح "CEPA" المزيد من الأبواب لجذب الاستثمارات المتبادلة، لأنه ستكون هناك آليات مناسبة لاختيار المشاريع والاستثمارات، وفقًا لوكالة رويترز.

تمتلك تركيا إمكانات هائلة للنمو، فمن المتوقع لها أن تكون واحدة من أكبر الاقتصادات الناشئة التي تهيمن على الأسواق العالمية بعد 20 عامًا من الآن، ومن المتوقع أن تركز "CEPA" على القطاعات الإستراتيجية مثل التكنولوجيا الزراعية، والأمن الغذائي، والطاقة النظيفة، بالإضافة إلى التعاون المستمر في مشاريع البناء والعقارات.

وبلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين 18.9 مليار دولار العام الماضي، بزيادة قدرها 40% عن العام السابق، وتعد تركيا الآن سادس أكبر شريك تجاري للإمارات في التجارة غير النفطية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التجارة الخارجية التبادل التجاري تركيا الإمارات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الأمن الغذائي النفط سعر النفط اليوم الطاقة المتجددة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات