1 مايو 2024 21:24 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

النرويج تسجل أرباحًا قياسية من النفط والغاز خلال 2022

النرويج
النرويج

سجلت النرويج أرباحًا قياسية من عائدات النفط والغاز الطبيعي خلال العام الماضي، مستفيدة من العقوبات الغربية المفروضة على الخام الروسي، فضلًا عن ارتفاع أسعار الغاز إلى مستويات غير مسبوقة في أوروبا.

ووفقًا للبيانات الرسمية الصادرة اليوم الإثنين، حصلت النرويج على حوالي 140 مليار دولار، من عائدات قطاع المحروقات مسجلة أعلى إيرادات على الإطلاق، حيث حلت مكان روسيا بصفتها المزود الأول للغاز في القارة الأوروبية.

واستفادت النرويج من ارتفاع أسعار الطاقة خلال فصل الصيف الماضي إلى مستويات قياسية، حيث عززت صادراتها من الغاز الطبيعي إلى القارة الأوروبية بعدما حظرت التدفقات الروسية ردًا على عدوان موسكو على أوكرانيا، حسبما كشف معهد الإحصاء النرويجي.

وأدى ذلك، لاتهام بعض الأطراف الدويلة الدولة الإسكندنافية بأنها تستغل الحرب في تعظيم مصالحها الشخصية، بدلًا من السعي والتوسط في حل الأزمة المتزايدة.

وجاء رد النرويج، بمنح أوكرانيا حزمة مساعدات بقيمة 75 مليار كرونة -ما يعادل 6.8 مليارات يورو- تشمل الدعم الإنساني والعسكري، وتدفع على مدار 5 سنوات بداية من العام الجاري 2023 وحتى 2027.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط اليوم الغاز الطبيعي اليوم عائدات النرويج من قطاع الطاقة قطاع المحروقات في النرويج أزمة الطاقة الأوربية العقوبات الروسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات