25 أبريل 2024 17:53 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

”التموين” تعلن عن إجراء جديد لخفض أسعار الأرز والذرة| فيديو

أرز - أرشيفية
أرز - أرشيفية

أعلن الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز التجارة الداخلية، أنه تم الانتهاء من استيراد كميات جديدة من الأرز، وفي غضون أيام قليلة قادمة سيكون هناك وفرة في المعروض منه، كما أنه قد يكون هناك نظرة في توزيع الأرز بآليات اقتصادية أكثر فاعلية.

وذكر "عشماوي"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي عبر شاشة قناة ON: "ننظر في آلية عرض الأرز من خلال البورصة السلعية التي تهدف إلى تقليل حلقات التداول، وتعمل علاقة مباشرة بين البائع والمشتري، وتم تنفيذ الأمر بالنسبة للقمح في وقت سابق".

وأشار مساعد أول وزير التموين، إلى أن البورصة السلعية تعقد بصفة دورية مرتين أسبوعيًا، وكان لهت أثر إيجابي على سعر الدقيق الذي وصل في بعض الفترات إلى 15 ألف، وانخفضت الأسعار الآن بسبب تداول القمح في البورصة، مضيفًا: "الجلسة الماضية شهدت طرح 15 ألف طن من قبل هيئة السلع التموينية، وكان هناك 105 مشتري من المطاحن".

وكشف "العشماوي"، أنه سيتم تطبيق ذات الأمر على الذرة، حيث استوردت الدولة 52 ألف طن ذرة صفراء وسيعقبها صفقات أخرى، وسيتم طرحها في البورصة السلعية، بغرض بيع الذرة لصغار منتجي الدواجن مباشرة"، مردفًا: "أراهن على أن أسعار الأرز ستنخفض حال طرحه في البورصة السلعية".

وصرح مساعد أول وزير التنوين، أن الدولة عندما تدخلت بطرح كميات من الأرز المستوردة في وقت سابق، في ظل حبس بعض التجار والوسطاء له مما أدى لوصول الكيلو إلى 26 جنيهًا، وأدى الإجراء إلى زيادة العرض ووجود منافسة سعرية مما انعكس على انخافض الأسعار.

وأكد "عشماوي"، على أن الدولة ستتدخل مجددًا وتطرح كميات أخرى من الأرز المستورد في السوبر ماركت والهايبر ماركت خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أنه أرز هندي، كما تم اتخاذ كافة الإجراءات، وتأكدنا أنه يتوافق مع الذوق المصري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التموين الأرز الذرة القمح الدقيق البورصة السلعية الدواجن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات