18 أبريل 2024 13:39 9 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

”التموين” تكشف أسباب خروج مصر من اتفاقية الحبوب| فيديو

 مساعد أول وزير التموين
مساعد أول وزير التموين

أعلن الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز التجارة الداخلية، عن أسباب خروج مصر من اتفاقية الحبوب العالمية الموقعة في وقت سابق.

وأوضح "عشماوي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه كانت هناك اتفاقية دولية للقمح وقعت منذ 1945 وانتهت في 1986، ثم إبرام اتفاقية أخرى في عام 1995 تتكون من 34 مادة تضم 35 دولة بينها مصر، وتم تدشينها في لندن كما تعقد اجتماعًا سنويًا.

وأشار مساعد أول وزير التموين، أن الهدف من الاتفاقية جمع مصدري وموردي الحبوب حول العالم للتباحث حول الموضوعات ذات الأهمية، مؤكدًا على أن الاتفاقية لم تضف جديدًا على مصر، رغم أنه كان المرجو منها كثيرًا عند الانضمام إليها، ولكن في الوقت الحالي لا تضيف إلى مصر في ظل وجود بورصات عالمية للسلع.

وصرح "العشماوي"، بأن جدوى البقاء ضمن الاتفاقية من عدمه كان يستلزم مراجعات دقيقة، وتم المرور بعدة أحداث وثبت عدم جدواها، كما أن الفترة السابقة شهدت خروج دولًا أخرى بعدما تقلصت دورها على التحليلات والإحصائيات فقط.

وأكد رئيس جهاز التجارة الداخلية، على أن مصر لن تعود مرة أخرى للاتفاقية لأن قرار الخروج منها تم بناء على دراسات وتحليل وتدقيق، متابعًا: "الأسعار غير مستقرة، وطن القمح حاليًا سجل 838 دولارًا، فضلًا عن التغيرات المناخية التي تؤثر على إنتاج المحاصيل عالميًا".

أسواق للمعلومات مصر 2030
التموين إبراهيم عشماوي التجارة الداخلية مصر القمح اتفاقية الحبوب الحبوب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات