19 أبريل 2024 02:32 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الأمم المتحدة تتفاوض مع روسيا لتمديد اتفاقية «ممر الحبوب الآمن»

الحبوب الأوكرانية
الحبوب الأوكرانية

أوضحت البعثة الدبلوماسية الروسية في جنيف، اليوم الإثنين، أن المفاوضات قد بدأت بين نائب وزير خارجية البلاد سيرجي فيرشينين ومسؤولي الأمم المتحدة، بهدف مناقشة شروط تمديد اتفاقية ممر الحبوب الآمن.

وأُعلن عن وصول عدد من المسؤولين التجاريين ومنسقي المساعدات بالأمم المتحدة إلى مقر المنظمة في جنيف صباح اليوم، للقاء نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين، للتوسط في تمديد الاتفاقية.

اتفاقية ممر الحبوب الآمن

ويُعد تمديد مبادرة حبوب البحر الأسود، هو القضية الأبرز في الوقت الحاضر على الصعيد العالمي، لما تسمح به من تدفقات إضافية من الحبوب الأوكرانية ما يُسهم في تحقيق الأمن الغذائي العالمي ويضمن عدم ارتفاع أسعار الغذاء، بحسب الأمم المتحدة.

وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في يوليو العام الماضي، للسماح بتصدير الحبوب الأكرانية عبر بعض موانئها الرئيسية عن طريق عقد اتفاقية ممر الحبوب الآمن، والتي تسمح بنفاذ المنتجات الزراعية من كييف بعيدًا عن التضييق الروسي.

وفي نوفمبر 2022، شهدت الاتفاقية تمديدًا لمدة 120 يومًا، على أن تنتهي بحلول 18 مارس الجاري ويتم تمديدها مجددًا ما لم يبدِ أي طرف اعتراضًا، فيما كانت روسيا قد أعربت عن عدم موافقتها سابقًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ممر الحبوب الآمن اتفاقية حبوب البحر الأسود ممر الحبوب الحبوب الأوكرانية الأمم المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات