27 أبريل 2024 19:15 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الأمين العام للأمم المتحدة يتوسط لتمديد اتفاقية «ممر الحبوب الآمن»

الحبوب الأوكرانية
الحبوب الأوكرانية

تسعى الأمم المتحدة جاهدةً بالتعاون مع تركيا، للتوسط في حل النزاع الروسي الأوكراني، مستهدفةً منع تضييق الكرملين على صادرات كييف من المنتجات الزراعية.

أفاد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، اليوم الثلاثاء، أن الأمين العام للمنظمة سيلتقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في العاصمة كييف، غدًا الأربعاء، ليناقش الطرفان سبل تمديد اتفاقية "ممر الحبوب الآمن" مع الجانب الروسي ـ وفقا لما جاء في "رويترز".

وأضاف دوجاريك، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرتش، وصل بالفعل إلى هولندا ويتجه الآن نحو أوكرانيا، ليبحث تمديد اتفاق ممر الحبوب، والذي سيسمح لكييف بتصدير المزيد من الحبوب.

وكانت روسيا قد أعلنت رسميًا قبل أيام، رفضها تمديد اتفاقية الممر الآمن للحبوب، إلا إذا تم رفع الحظر عن صادراتها من المنتجات الزراعية والأسمدة التي تضررت بشدة جراء العقوبات الغربية المفروضة على موسكو إبان الحرب.

ويُذكر، أن اتفاقية ممرالحبوب الآمن والتي تتيح حركة ناذ صادرات الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية، من المقرر إنتهاء العمل بها بحلول 18 مارس الجاري، ولن يتم تجديدها إلا باتفاق جميع الأطراف وقد سبق أن أبدت موسكو اعتراضها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ممر الحبوب الآمن الحرب الروسية الأوكرانية الحبوب الأوكرانية الصادرات الزراعية المنتجات الزراعية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات