28 أبريل 2024 15:30 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

”الزراعة” توضح إجراءاتها للتصدي لدودة الحشد الخريفية| فيديو

دودة الحشد - أرشيفية
دودة الحشد - أرشيفية

قال الدكتور علي سليمان عضو لجنة إدارة أزمة دود الحشد بوزارة الزراعة، إن الموطن الرئيسي للدودة في أمريكا الجنوبية والشمالية، وانتقلت إلى أفريقيا عام 2016، حيث غطت معظم دول أفريقيا مؤخرًا، وتطير لأكثر من 100 كيلو في الليلة.

وأوضح "سليمان" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة صدى البلد، وتقدمه الإعلامية عزة مصطفى، أن من طرق انتقال دودة الحشد الخريفية بين الدول تكون من خلال نقل السلع الزراعية، مشيرًا إلى أن دودة الحشد الخريفية آفة سيئة تأكل كل ما هو أخضر في النباتات، حيث إنها انتشرت في 48 دولة أفريقية.

وصرح "سليمان"، بأن منظمة الفاو حذرت مصر من انتشار دودة الحشد، فكانت تتواجد في السودان عام 2017، منوهًا إلى أنه تم رصدها في محصول الذرة بأسوان عام 2019، كما عملت الوزارة على تقليل انتشارها من محافظات الجنوب إلى أقصى شمال مصر، حيث لم تتعدى نسبة انتشارها في محصول الذرة بنسبة 9% خلال العام الجاري.

وكشف "سليمان"، على أن الوزارة جهزت شبكة رصد من أجل التصدي لدودة الحشد، وتوفير المبيدات والمواد المستخدمة للتصدي لانتشارها، فضلًا عن توجيه النصائح للمزارعين حول آلية التعامل مع دودة الحشد، مؤكدًا على أنها تحت السيطرة، ولا داعي للقلق منها، ولم يتم رصدها في محاصيل غير الذرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الذرة الزراعة أفريقيا أمريكا اللاتينية دودة الحشد
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات