29 أبريل 2024 22:42 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مؤشر أداء تغير المناخ يعلن تقدم مصر في الترتيب لعام 2023

القاهرة، جمهورية مصر العربية
القاهرة، جمهورية مصر العربية

أعلن الموقع الرسمي لمؤشر أداء تغير المناخ "CCPI"، تقدم مصر مرتبة واحدة لتحتل المرتبة 20 في مؤشر أداء تغير المناخ (CCPI 2023) لهذا العام، بينما احتلت المغرب المركز السابع في المؤشر، الذي يصنف البلدان بناءً على تقدمها نحو الالتزام بموجب اتفاقية باريس لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (GHG) والحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى أقل من 2 درجة مئوية بحلول 2030.

ويقيس المؤشر ثلاث فئات رئيسية من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وهي: انبعاثات غازات الدفيئة (GHG)، واستهلاك الطاقة، وسياسة المناخ، ووفقا لترتيب هذا العام لا تزال المراكز الثلاثة الأولى شاغرة، وجاءت الدنمارك في المركز الرابع، تليها السويد وتشيلي، بينما احتلت الجزائر، المرتبة 48 بين البلدان ذات الإنجازات الضعيفة.

وجاءت مصر بأول تحديث للمساهمة المحددة وطنيا (NDC) في يوليو 2022، حيث تمثل أهداف خفض الانبعاثات لقطاعات الطاقة والنقل والنفط والغاز، 42% من انبعاثات مصر، (اعتبارا من عام 2015)، في حين أشاد خبراء تغير المناخ، بالتعاون المزدهر بين الاتحاد الأوروبي ومصر في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وكفاءة الطاقة والغاز الأحفوري لفترة محدودة.

وجدير بالذكر، أن مصر استضافت "كوب 27"، مع التركيز على تمويل المناخ والتكيف معه، فيما قدر أخصائيو CCPI زيادة الوعي العام بالمخاوف البيئية والمناخية، نتيجة لاجتماع كوب 27 في مصر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مؤشر أداء تغير المناخ (CCPI) انبعاثات غازات الدفيئة (GHG) مصر الانبعاثات لقطاعات الطاقة والنقل والنفط والغاز الاتحاد الأوروبي الطاقة المتجددة الهيدروجين الأخضر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات