23 أبريل 2024 12:55 14 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ما تأثير قرار الفيدرالي الأمريكي على الجنيه المصري؟ رضا عبد السلام يُجيب

الدولار والجنيه المصري
الدولار والجنيه المصري

كشف الخبير الاقتصادي الدكتور رضا عبد السلام أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد والمالية العامة، عن تداعيات قرار الفيدرالي الأمريكي الأخير برفع الفائدة 0:25% على الجنيه المصري وباقي العملات والذهب، وكذا أسهم البورصات العالمية المختلفة، مجيبًا عن سؤال: ما تأثير قرار الفيدرالي الأمريكي على الجنيه المصري؟

وقال عبد السلام في تصريح له: «قرار الفيدرالي الأمريكي سيتبعه ثبات الفائدة خلال الفترة المقبلة وهو ما أكده مدير الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وهو ما يشير إلى ثبات الفائدة عند 4:75% ، في ظل أزمات قطاع البنوك، والركود، وارتفاع معدلات البطالة.

وأكمل أستاذ الاقتصاد والمالية العامة: «الدولار لن يرتفع مجددًا بسبب الوضع الاقتصادي الصعب الذي تعيشه الولايات المتحدة الأمريكية، وأسباب أزمة الاقتصاد المصري هي: رفع سعر الفائدة لدى الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وهو ما أدى إلى خروج الأموال الساخنة من مصر إلى أمريكا، وبمبالغ تجاوزت 20 مليار دولار، وهو ما أدى إلى خلق حالة فراغ وحالة من الهلع، وارتفعت تكلفة الاقتراض، واضطررنا إلى رفع الفائدة، ودخلنا دائرة مفرغة من التضخم والتذبذب الاقتصادي، والسبب الثاني هو السياسات الاقتصادية، والمالية، وبرنامج صندوق النقد الدولي، لرفع الدعم على الطاقة، ورفع أسعار الوقود، وفرض ضريبة القيمة المضافة، وهي أسباب أدت إلى إشعال الأسواق وزيادة تكلفة الإنتاج، واضطررنا إلى زيادة الاستيراد، وأضعفت الجنيه أمام الدولار، السبب الثالث الحرب الروسية الأوكرانية، وذلك من خلال ارتفاع أسعار الحبوب قبل أن تعاود الانخفاض من جديد.

وأردف عبد السلام: «توجه الاحتياطي الفيدرالي لتثبيت سعر الفائدة، سيخلق حالة من الاستقرار للجنيه المصري، وعودة الاستثمارات والأموال الساخنة مرة أخرى، إذا لم تحدث أية تغيرات في العوامل الأخرى المؤثرة على الجنيه المصري».

وحول أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة قال أستاذ الاقتصاد: «تثبيت سعر الفائدة الاتجاه سيكون نحو الذهب باعتباره الأمان وسترتفع أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، وفي مصر أيضًا سترتفع الأسعار باعتبار سعر الجنيه أمام الدولار».

أسواق للمعلومات مصر 2030
ما تأثير قرار الفيدرالي الأمريكي على الجنيه المصري رضا عبد السلام سوق الذهب الذهب والدولار الدولار تثبيت سعر الفائدة الدولار والجنيه المصري أسعار الذهب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات