25 مايو 2024 23:40 17 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تحت وطأة أزمة البنوك الأمريكية..

اشترِ الآن.. خبير اقتصادي يكشف عن اتجاه الذهب للارتفاع

ذهب
ذهب

كشف الدكتور رضا عبد السلام أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد والمالية العامة، عن تداعيات قرار الفيدرالي الأمريكي الأخير برفع الفائدة 0:25% على سوق الذهب، مشيرًا إلى معاناة الاقتصاد الأمريكي في ظل أزمة البنوك، والركود، وارتفاع معدلات البطالة.

وقال عبد السلام في تصريح له: «إن الفيدرالي الأمريكي سيقوم بتثبيت الفائدة خلال الفترة المقبلة بعد ارتفاعها إلى 4:75%، وهو ما أكده مدير الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، كما أن الدولار لن يرتفع مجددًا بسبب الوضع الاقتصادي الصعب الذي تعيشه الولايات المتحدة الأمريكية».

وأكمل أستاذ الاقتصاد والمالية العامة: «توجه الاحتياطي الفيدرالي لتثبيت سعر الفائدة، سيخلق حالة من الاستقرار للجنيه المصري، وعودة الاستثمارات والأموال الساخنة مرة أخرى، إذا لم تحدث أية تغيرات في العوامل الأخرى المؤثرة على الجنيه المصري».

وحول أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة قال أستاذ الاقتصاد: «تثبيت سعر الفائدة الاتجاه سيكون نحو الذهب باعتباره الأمان وسترتفع أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، وفي مصر أيضًا سترتفع الأسعار باعتبار سعر الجنيه أمام الدولار».

وتناول الخبير الاقتصادي أسباب أزمة الاقتصاد المصري قائلًا: «رفع سعر الفائدة لدى الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وهو ما أدى إلى خروج الأموال الساخنة من مصر إلى أمريكا، وبمبالغ تجاوزت 20 مليار دولار، وهو ما أدى إلى خلق حالة فراغ وحالة من الهلع، وارتفعت تكلفة الاقتراض، واضطررنا إلى رفع الفائدة، ودخلنا دائرة مفرغة من التضخم والتذبذب الاقتصادي، والسبب الثاني هو السياسات الاقتصادية، والمالية، وبرنامج صندوق النقد الدولي، لرفع الدعم على الطاقة، ورفع أسعار الوقود، وفرض ضريبة القيمة المضافة، وهي أسباب أدت إلى إشعال الأسواق وزيادة تكلفة الإنتاج، واضطررنا إلى زيادة الاستيراد، وأضعفت الجنيه أمام الدولار، السبب الثالث الحرب الروسية الأوكرانية، وذلك من خلال ارتفاع أسعار الحبوب قبل أن تعاود الانخفاض من جديد».

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الذهب ارتفاع الذهب الذهب الفيدرالي الأمريكي الفيدرالي الأمريكي الدكتور رضا عبد السلام سوق الذهب أزمة البنوك الأمريكية الدولار تثبيت سعر الفائدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات